أخبار المراجع والعلماء

موعظة قصيرة من اية قرآنية اية الله الشيخ باقر الايرواني

موعظة قصيرة من اية قرآنية  اية الله الشيخ باقر الايرواني
المصدر: واحة_ وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف


موعظة قصيرة من اية قرآنية

اية الله الشيخ باقر الايرواني

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ ، فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ ، فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) سورة يوسف/42 .

تحكي هذه الاية من مقاطع سورة يوسف عليه السلام حين دخل للسجن من قبل السلطة معه اثنين من الشباب وهولاء كانوا مع الملك وفي ليلة من ليالي السجن شاهداحلما وجاءا الى يوسف عليه السلام وعبر لهما ما حلموا به واخبر احدهم سوف تخرج قريبا وتعمل عند الملك عندما خرج ذلك السجين طلب يوسف عليه السلام منه ان يذكره عند ربه الملك اي اخبر الملك انني مظلوماوقد ادخلته زليخة للسجن لعله يصدر مرسوما فيه الافراج عني عند خروج ذلك السجين انساه الشيطان هذه القضية وهي ذكر يوسف عند الملك وسبب ذلك بقاء يوسف في السجن وهذا البقاء هو بسبب الاستعانة بغير الله تعالى

ماذا نستفيد من هذه الاية الجواب نستفيد درسين
الدرس الاول :- الانسان المؤمن دائما في حياته لابد ان يستعينن بالله تعالى وفي كل اموره ولا يستعين بغير الله تعالى والقران يؤكد هذه القضية حيث قال تعالى في كتابه (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ)(هود ٨٨)
وقال تعالى ايضا (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) (الطلاق ٣)

ولكن التوكل على الله تعالى بسلك الاسباب والمسببات

الدرس الثاني :- الذي يتكل على غير الله تعالى ويقول انا وانا ولا يفكر بالله تعالى ولا يعتمد عليه بل يفكر بعشيرته او بجهته وهذا يوجد في حقه اثار وضعية وهي ان الله تعالى لا يوصله الى مقصوده بل يؤخره عن مقصوده بينما من يستعين بالله تعالى يوصله الى مقصوده بشكل اسرع
يوسف عليه السلام اتكل على غيره وقال له اذكرني عند ربك بسبب هذا الاتكال على غير الله تعالى فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِين هذا اثر وضعي ترتب على يوسف عليه السلام

فلابد للمؤمن دائما ان يتكل على الله تعالى حتى يصل بسرعة الى مقصوده ولا يتاخر
هذا الاثر الاول اما الاثر الثاني لا تعيب على الاخرين لانك سوف تصاب بذلك العيب من حيث لا تعلم ولا تدري تدري
في الرواية الشريفة عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله، من أذاع فاحشة كان كمبتديها، ومن عير مؤمناً بشيء لم يمت حتى يركبه)

الاثر الثالث:- المؤمن الطيب وجوده حافظ للمجتمع في رواية ان الله تعالى ليدفع بالمؤمن الواحد الفناء عن اهل القرية.
ان الله تعالى يرفع البلاء بسبب وجود ذلك المؤمن وجوده مانع من نزول البلاء
والحمد لله رب العالمين .

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار