أخبار العتبات والمراقد

العتبة تصدر كتاب فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (ع)

العتبة تصدر كتاب فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (ع)
المصدر: واحة - وكالة أنباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف

 

العتبة تصدر كتاب فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (ع)

 

طبعت مؤسسة البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة كتاب "فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (ع)" وطرحته في الأسواق.

 

موقع (آستان نيوز) : يُعتبر فقه الحديث من أهم العلوم المرتبطة بالحديث، ويُطلَق على العلم الذي يبحث ويدرس نص الحديث ويرشد المخاطب لفهم القصد الأساسي من الحديث بإسلوب منطقي من خلال عرض الأصول والقواعد الأساسية، وبالتالي عرض المفهوم الواقعي الذي قصده المعصومون بكلامهم ما يمكّن المخاطب من إدراك جمال ذلك الكلام بشكل أفضل. 

 

كتاب "فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (ع)" هو من تأليف السيد محمد علي خادمي وقيّمه الدكتور السيد مهدي نريماني زمان آبادي. وأنجز المؤلف هذا الكتاب بعد تأليفه كتاب "فقه الإمام موسى بن جعفر (ع)" وقد جمع فيه الأحاديث الفقهية المروية عن الإمام الرضا (ع) حتى الإمام المهدي (عج). 

 

حيث تضم هذه المجموعة أحاديث الإمام الرضا (ع) وأبنائه والتي استفاد رواتها في تبيين الأبواب الفقهية. 

 

مؤلف هذا الكتاب ذكر المصادر المعتبرة على أساس الأبواب الفقهية، كما أشار إلى منابع أخرى، وفي حالات وجود اختلاف في نصوص الأحاديث أورد ذلك في الهوامش، ليعالج بعد ذلك صحة الأحاديث من عدمها، كما ذكر كلام المحدثين الشيعة حول موضوع الأحاديث، وتطرق إلى الإهتمام بفقه الحديث وكيفية استدلال الفقهاء بالحديث، بالإضافة لموضوع العمل بالحديث وتركه ليكتب في النهاية رأيه حول المباحث التي تم طرحها. 

 

وإلى الآن تم طباعة خمسة كتب من هذه المجموعة، الكتاب الأول هو كتاب الطهارة، الثاني كتاب الصلاة، الثالث كتاب الزكاة، وكتاب الصوم، وكتاب الحج، بينما عالج الكتابان الرابع والخامس أبواب فقهية أخرى.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار