اللقاءات والتحقيقات

اجتماع آية الله الشيخ محمّد جواد اللنكراني مع مسؤولي وممثّلي أقسام مؤسّسة وارث الأنبياء

اجتماع آية الله الشيخ محمّد جواد اللنكراني مع مسؤولي وممثّلي أقسام مؤسّسة وارث الأنبياء
المصدر: واحة _ وكالة أنباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف


اجتماع آية الله الشيخ محمّد جواد اللنكراني مع مسؤولي وممثّلي أقسام مؤسّسة وارث الأنبياء

استضافت مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية سماحة آية الله الشيخ محمّد جواد اللنكراني في اجتماع لعرض أعمال المؤسّسة العلميّة ضمن  مشاريعها التخصّصية ويأتي ذلك الاجتماع ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها المؤسّسة مع اللجنة العلمية المشرفة.
وقد حضر الاجتماع سماحة الشيخ رافد التميمي مدير المؤسّسة في قم المقدّسة، والسيّد صالح التنكابني المنسّق العام ومسؤولوا الأقسام العاملة في المؤسّسة وبعد الترحيب بالضيف الكريم بيّن الشيخ التميمي مجمل النتاجات والإصدارات للمؤسّسة مع بيان طبيعة سير العمل وتنظيمه والأهداف الكلية التي يراد تحقيقها.

ثمّ تحدّث الدكتور الشيخ فلاح المنصوري مسؤول قسم الندوات عن نشاطات والخطط الفعلية والمستقبلية لهذا القسم.
ثمّ بيّن الشيخ محمّد الحلفي مسؤول قسم الترجمة عمل هذا القسم حيث يقوم بترجمة الكتب التي باللغة الفارسية إلى اللغة العربية كما أنّ القسم يشرف على الترجمات التي تنجز خارج المؤسسّة بالتعاقد مع بعض المترجمين ، كما أنّ القسم يرشّح بعض الكتب التي يرى من الضروري أن يتمّ  العمل على ترجمتها.

ثمّ تحدّث السيّد علي الرضوي المشرف العلمي للموقع الإلكتروني عن فعاليات الموقع وكذا عن نشاط قناة المؤسّسة في مواقع التواصل الاجتماعي كما يقوم القسم بتحضير الشبهات والأجوبة الحسينية بشكل مختصر.

 ثمّ بيّن الشيخ مرتضى الطائي ممثّل قسم الشبهات مراحل سير العمل في هذا القسم من استخراج الشبهة وجوابها من الكتب وتطوير الأجوبة أو إنشائها أو تأليفها بما يناسب العصر الراهن .

ثمّ تحدّث السيّد سعد البخاتي مسؤول قسم التحقيق والتأليف مبيّناً مشروع هذا القسم سواء على مستوى التأليف الذي يكون داخل المؤسّسة أو الكتب التي تستقبلها وتشرف عليها علميّاً أو على مستوى التحقيق والذي يهتمّ بتحقيق التراث الحسيني المخطوط ، كما قد بيّن تفاصيل موسوعة المقاتل الحسينية التي تعمل عليها المؤسّسة منذ سنوات.
ثمّ تحدّث الدكتور الشيخ علي العبادي عن نشاطات قسم الرسائل الجامعية حيث يقوم القسم برصد الرسائل الجامعية الحسينية غير المطبوعة ونشر ما يصلح منه بعد إجراء التعديلات من قبل اللجنة العلميّة المتخصّصة في القسم ، كما يقوم القسم بمساعدة  طلّاب الدّراسات العليا في الجامعات من خلال اقتراح العناوين المرتبطة بالقضية الحسينية مع الخطط التفصيلية لمستوى الماجستير والدكتوراه.

ثمّ بيّن الشيخ ماهر الحكّاك مسؤول قسم الرصد والإحصاء النشاطات والبرامج الفعلية والمستقبلية للقسم فيما يرتبط بمجلّة الراصد الحسيني الشهرية ، وفيما يرتبط بالأرشيف الحسيني الضخم.

ثمّ تكلّم الشيخ علي أصغر رضواني مسؤول قسم الموسوعة العلمية من كلمات الإمام الحسين عليه السلام عن أهداف ومزايا وخصائص هذه الموسوعة مبيّناً أنّ الموسوعة تأتي في أكثر من خمسين عنواناً رئيسياً مع آلاف العناوين الداخلية ، متوقّعاً أن تصل الموسوعة إلى عشرات المجلّدات وقد أنجز العمل على أجزائها الأولى بالكامل.
وبعد أن استمع سماحة الشيخ اللنكراني للشرح التفصيلي لأعمال المؤسّسة أعرب عن إعجابه وشكره وتقديره بالنشاطات العلميّة للأقسام سواء المنجزة أوالتي في صدد الإنجاز ، وقد ذكر سماحته مجموعة من الملاحظات والاقتراحات المهمّة منها:


1-    إنّ العمل وتفصيلاته وتفريعاته والتخصّصات فيه يعكس وجود إدارة جامعة حدّدت الأهداف والضرورات وقسّمت الأعمال حسب الاحتياجات الضرورية.
2-    إنّ هذه المؤسّسة أفضل عمل قامت به العتبة الحسينية المقدّسة ، وإنّ العلّامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي يُشكر على ذلك.
3-    إنّ مجلّة الإصلاح الحسيني ومن خلال المتابعة لها فهي مجلّة علميّة مفيدة ، ومثيلاتها قليل.
4-    نجاح المؤسّسة ظاهر من خلال نتاجاتها وإصداراتها العلميّة.
5-    نشر ثقافة كتابة الرسائل العلمية حول القضية الحسينية في الحوزات العلمية أمر مهم ، كما هو في الجامعات الأكاديمية.
6-    ضرورة السعي لإيجاد درس بحث خارج حول القضيّة الحسينية ، فإنّ بعض الموارد لا يمكن حلّها إلّا بالاجتهاد ، كما في مسألة شرائط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والظروف المحيطة بالنهضة الحسينية آنذاك ، ويمكن أن يتحقّق هذا الدرس بالتنسيق من قبل المؤسّسة مع أحد الأساتذة.
7-    ضرورة إقامة دورات لإعداد محقّقين متخصّصين في النهضة الحسينية ، ويمكن أن تكون عناوين الأقسام في المؤسّسة هي عناوين الفصول الدراسية في هذه الدورات.
8-    ضرورة إقامة دورات للخطيب الحسيني.
9-    ضرورة جمع الكتب الحسينيّة.
10-    ضرورة البحث والتأكيد على قرآنية النهضة الحسينية.
11-    ضرورة العمل على أفكار كتاب شهيد جاويد "الشهيد الخالد"والردّ عليها.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار