أخبار العتبات والمراقد

ترحيب 13 دولة بالتعاون الثقافي مع مكتبة الحرم الرضوي الطاهر

ترحيب 13 دولة بالتعاون الثقافي مع مكتبة الحرم الرضوي الطاهر
المصدر: واحة وكالة انباء الحوزة العلمية

 

أعلنت 13 دولة أوروبية وآسيوية خلال العام 2019 عن استعدادها للتعاون الثقافي مع مكتبة العتبة الرضوية المقدسة. 

 

هذا وقد قامت منظمة المكتبات خلال العام المنصرم بجذب أكثر من 77 ألف نسخة تتنوع بين المصادر المخطوطة، والوثائق، والمصادر المطبوعة، والتي كانت قد وصلت للمنظمة عن طريق الهدايا والأوقاف. 

 

كما تم خلال العام 2019 شراء مجموعة قمية من الكتب هي عبارة عن المكتبة الشخصية للمرحوم الشيخ عباس القمي، مؤلف كتاب مفاتيح الجنان والذي يعتبر أحد أهم كتب الأدعية لدى الشيعة. حيث تضم المكتبة المذكورة 300 نسخة مخطوطة آكثرها من مؤلفات الشيخ عباس القمي، وقد كُتبت بخط يده.  

 

ومن النشاطات الأخرى التي قامت بها منظمة المكتبات خلال العام 2019 توقيع مذكرات تفاهم مع 11 مركزا علميا بحثيا في إيران، ودراسة مذكرات تفاهم مع 13 دولة في إطار العلاقات الثقافية بغية التعريف بالتراث الإسلامي الشيعي وإحيائه. 

 

وقد تلقت المنظمة ردوداً إيجابية حول عقد تلك المذكرات من دول كألمانيا، وإيطاليا، والنمسا، وإسبانيا، وفرانسا، وبريطانيا، واسكتلندا، واليابان، وتركيا، وتترستان، والباكستان، والعراق، وقطر. 

 

كما قامت المنظمة خلال العام المنصرم بتهيئة الإمكانية للوصول إلى أكثر من 100 مليون مصدر رقمي من مصادر العتبة الرضوية المقدسة، وذلك في مكتبات المدن الإيرانية المختلفة، بالإضافة إلى توزيع 24 ألف كتاب على 50 مركزا ثقافيا في إيران. 

 

وفي الوقت الراهن فإن المكتبة المركزية تحتوي على حوالي 57 ألف مجلد مخطوط، و22 ألف مصحف أثري يُنسب بعضها للأئمة المعصومين عليهم السلام، كما يتمتع بعضها الآخر بجوانب علمية وفنية مميزة ما يعطيها قيمة عالية. 

 

كما تُعتبر المكتبة المركزية في الحرم الرضوي الطاهر واحدة من أضخم المكتبات في إيران وذلك لاحتوائها على أكثر من 4 ملايين كتاب مجلد.

 

يُذكر أن منظمة المكتبات، والمتاحف ومركز الوثائق في العتبة الرضوية المقدسة هي واحدة من المراكز الثقافية والعلمية والبحثية التابعة للعتبة الرضوية المقدسة، ولديها 56 مكتبة في مختلف المدن الإيرانية. 

   

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار