أخبار اسلامية

في يوم ١٢/ شهر رمضان

في يوم ١٢/ شهر رمضان

في يوم ١٢/ شهر رمضان

(واحة) وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف.

كان عقد الـمؤاخـاة بين المسلمين ( الـمهاجرين والأنصار ) , وكذلك بين النبي (ص) والإمام علي (ع) , وذلك في السنة الأولى من الهجرة كما في عدة مصادر ..
وفي الرواية ان النبي (ص) آخى بين أصحابه , وترك علياً (ع) ، ثم قال له :  (ما أخّـرتك إلا لنفسي , أنت أخي ووصيي ووارثي ) .
وفي مفاتيح الجنان ان الـمؤاخاة كانت في يوم  ١٨/ذي الـحجة من السنة الأولى , وأنه يستحب فيها الـمؤاخاة بين المؤمنين على النحو المفصل في مـحله .
ولعله لا يوجد تعارض أو اختلاف في المقام ، لأن بعض المصادر كالسيرة الحلبية وسيرة الرسول للأمين تؤكد ان المؤاخاة حصلت مرتين ،
أحداهما في مكة قبل الهجرة ,
والأخرى في المدينة بعد الهجرة ،
وقد اختار النبي (ص) علياً (ع) أخـاً له في الحادثتين ..
وفي الاستيعاب لابن عبد البر القرطبي (وهو من أهم مصادر التراجم عند العامة ) ذكر - في ترجمة الإمام علي (ع) - ما نصه : ان رسول الله (ص) آخى بين المهاجرين بمكة ، ثم آخى بين المهاجرين والأنصار بالمدينة ، وقال في كل واحدة منهما لعلي (ع) :  ( أنت أخي في الدنيا والآخرة ) , وآخى بينه وبين نفسه ..

أقول : لو كان رسول الله (ص) حاضرا بيننا اليوم  بشخصه ورسمه (ص) ، لآخى بيننا بعقد مؤاخاة شامل لازم ، فنكون إخوة في الله بغض النظر عن الإنتماءات  الثانوية والتحزبات الفئوية التي فرقتنا وأضعفتنا

 

 

----------------------------------------------------------
(واحة) وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف
© Alhawza News Agency 2017

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار