أخبار اسلامية

التنظيم والتخطيط من وصية أمير المؤمنين (عليه السلام) لولديه الحسن والحسين (عليهما السلام):

التنظيم والتخطيط من وصية أمير المؤمنين (عليه السلام) لولديه الحسن والحسين (عليهما السلام):

التنظيم والتخطيط من وصية أمير المؤمنين (عليه السلام) لولديه الحسن والحسين (عليهما السلام)


(واحة) وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

 

من وصية أمير المؤمنين (عليه السلام) لولديه الحسن والحسين (عليهما السلام):
( أوصيكما وجميع ولدي واهلي ومن بلغه كتابي بتقوى الله ونظم أموركم).
التقوى والنظم عامﻻن أساسيان في سﻻمة المجتمع.التقوى تحصن المجتمع من الداخل وتحفظ حدود الله سبحانه وتعالى بين الناس والنظم يحفظ اﻷولويات في العمل ويحفظ الجهد من اﻹهدار ويؤمن الحاجات اﻻساسية في المجتمع ويحقق اﻻنتاج الكثير بأقل الجهد والزمن ويطور حركة المجتمع.
والنظم مسألة ضرورية لكل جوانب حياة اﻹنسان حتى في حياته الشخصية وﻻتختص بالجانب اﻻداري من المجتمع ...وعلى المسلم ان ينظم حياته ووقته بين العمل والعبادة والراحة والنوم واﻻهتمام بشؤون البيت والعائلة حتى تنتظم حياته الشخصية.
والتخطيط نحو من التنظيم للمشاريع الكبيرة قبل البدء بها.وعناصر التخطيط تحديد الغايات واﻻهداف ووضع البرامج العملية للوصول الى الغايات واﻻهداف ضمن مراحل العمل.
والتخطيط الواقعي الدقيق يأخذ بنظر اﻻعتبار دور الزمان في إنجاز المشروع واﻻمكانات الﻻزمة له والعقبات التي تعيق العمل والطريقة الصحيحة لمواجهة العقبات....
وهذا هو معنى التدبير والعلم والحيلة على لسان النصوص الشرعية.
عن رسول الله صل(صلى الله عليه و آله و سلم) ياابن مسعود إذا عملت عمﻵ فاعمل بعلم وعقل وإياك ان تعمل بغير تدبير وعلم فإنه جل جلاله يقول:(وﻻتكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثآ).
وعن امير المؤمنين(التدبير قبل العمل يؤمنك من الندم).وانما يندم اﻻنسان على جهده وعلمه حيث ﻻيسبق جهده وعمله التدبير والتخطيط الصحيح.
وليس من عمل وﻻمشروع اﻻ وقد جعل الله السبيل إليه التخطيط والتدبير السليم والحيلة المناسبة.يقول اﻻمام علي عليه السلام:( لكل شيء حيلة).

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار