أخبار المراجع والعلماء

استفتاء حول الذين يتوفون بسبب مرض كورونا المستجد

استفتاء حول الذين يتوفون بسبب مرض كورونا المستجد
المصدر: واحة وكالة انباء الحوزة العلمية

 

بسمه تعالى

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

ما هو حكم الاشخاص الذين يتوفون بسبب مرض كورونا المستجد، فهل تجري بحقهم احكام الأموات من قبيل التكفين والتحنيط والصلاة؟ افتونا مأجورين. 

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

يجب تطبيق الاحكام الإلهية التي نصت عليها الشريعة الإسلامية والتي منها احكام الأموات حيث لها الآثار الشرعية والتكوينية على الفرد الميت المسلم فيجب مراعاتها وتطبيقها قدر الإمكان ، فيجب تغسيل كل ميت عدا من استثني كالشهيد المقتول في جهاد مشروع ، وفي السؤال المذكور يجب تغسيل المصاب الميت وتكفينه وتحنيطه والصلاة عليه مع مراعاة الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامة المُغسّل المباشر وفي حالة تعذر الغسل فيُيمم وينوي بكل واحدة منها ما في الذمة أو رجاء المطلوبية وينوي في التيمم الأول البدلية عن الغسل بماء السدر وفي الثاني عن الغسل بماء الكافور وفي الثالث عن الغسل بماء القراح مالم يكن ضرر على المُغسّل المباشر، وننصح بان توفر الجهات المعنية فريقاً متخصصاً لإجراء هذه الاعمال في كل مدينة أصيبت بهذا البلاء لتجنيب ذوي الموتى والقائمين بهذه الاعمال من خطر الإصابة.  

نسأل الله ان يدفع عن ألمؤمنين شر هذا الوباء ويحفظهم من كل سوء ببركة الطاف ورعاية صاحب العصر والزمان (ارواحنا له الفداء). 

 

 

محمد اليعقوبي- النجف الاشرف

16 رجب الاصب 1441 

 

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار