اللقاءات والتحقيقات

محور عن خطوات الشيطان في ندوة اخلاقية ينظمها مكتب المرجع اليعقوبي في سوريا

محور عن خطوات الشيطان في ندوة اخلاقية ينظمها مكتب المرجع اليعقوبي في سوريا
المصدر: واحة - وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

محور عن خطوات الشيطان في ندوة اخلاقية ينظمها مكتب المرجع اليعقوبي في سوريا 

 

نظم مكتب المرجع اليعقوبي ( دام ظله) في سوريا ندوة تربوية أخلاقية حوارية لمجموعة من كوادر وطالبات معهد البصيرة القرآني تحت عنوان: (انتبهي أيتها الزينبية ... فإنّ حولك شيطان). حاضر فيها موفد المرجعية فضيلة الشيخ ميثم الفريجي .

 

اوضح الفريجي " ان كلمة (شيطان) تطلق على كلّ بعيد عن الخير، سواء كان من الجن او الإنس أو الدواب، والفرق بينه وبين إبليس أن الشيطان عام يشمل كل متمرد، وأما إبليس فهو اسم علم خاص للشيطان الذي وسوس لنبي الله آدم وامتنع عن السجود له وأقسم على إغواء بنيه" 

 

مبينا" ان خطوات الشيطان متعددة ليست خطوة واحدة، وأنّ كثيرا من الانحرافات ووساوس الشيطان تحدث بصورة تدريجيّة علی شكل مراحل حيث‌ يسمّيها القرآن (خطوات الشيطان). وقوله تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً وَ لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) البقرة: 168، فقد أثبت القرآن عداوة الشيطان لبني آدم، وهي عداوة بينه وظاهرة، حيث امتنع عن السجود لآدم، وعصى أمر الله له، بل وأبدى ما في نفسه وقال: {أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} الأعراف: 12، وقال: {أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً} الإسراء: 61." 

 

مؤكدا" على مشروع الشيطان هو: تشويه إنسانية الانسان، و تشويه علاقته بالله وتخريب مشروع اعمار الارض وعبادة لله الواحد الأحد .{..لَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} وقد تفرغ الشيطان لمشروعه ، وهو مخلص له ،متفان من أجله، ومحترف ايضا وتسجّل له نجاحات كثيرة تبدأ في تشتيت عمر الانسان وتبذيره بلا حصاد ، وتنتهي بالحروب والقتل والفساد بين بني البشر." 

 

يذكر " ان الندوة المذكورة هي احد النشاطات الثقافية الدينية التي نظمها المكتب في سوريا ضمن جولات وفد مكتب المرجع اليعقوبي (دام ظله) من النجف الأشرف "

 

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار