الكتب والمؤلفات

بإصدارٍ جديد: مركزُ الدّراسات والمراجعة العلميّة يطرح تحليلاً ودراسةً عن شخصيّة أبي طالب

بإصدارٍ جديد: مركزُ الدّراسات والمراجعة العلميّة يطرح تحليلاً ودراسةً عن شخصيّة أبي طالب
المصدر: موقع العتبة العباسية المقدسة

بإصدارٍ جديد: مركزُ الدّراسات والمراجعة العلميّة يطرح تحليلاً ودراسةً عن شخصيّة أبي طالب

 

صدَرَ حديثاً عن مركز الدّراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، كتاب (أوّل حُماة الإسلام) عن حياة الشخصيّة المعظّمة "أبي طالب" تحليلاً ودراسةً في سيرته ولاميّته، من تأليف الأستاذ الدكتور حازم سليمان الحلّي.

 

وقال مديرُ المركز الأستاذ حسن الجوادي لشبكة الكفيل: "يُعدّ هذا الإصدار حلقةً من سلسلة الإصدارات التي عكف على إصدارها المركز، والتي اختصّ جزءٌ منها بتسليط الضوء على الشخصيّات التي تركت أثراً في التاريخ، أو مَنْ حاول البعض أن يشوّه ويغيّب نورها الساطع ومنها شخص أبي طالب(رضوان الله عليه)".

 

وأضاف "يُعدّ هذا الكتاب إضافةً نوعيّةً في بابه، حيث بحث شخصيّة وسيرة أبي طالب(رضوان الله عليه)، وحقّق في تراثه الأدبيّ وبالأخصّ قصيدته المعروفة بـ(اللّاميّة)".

 

وأوضح "يتألّف الكتاب من مقدّمةٍ وستّة فصول:

 

تناول المولِّفُ في الفصل الأوّل: أبو طالب اسمُه ونسبُه وسيرتُه.

 

وتطرّق في الفصل الثاني إلى: كفالة أبي طالب(رضوان الله عليه) لرسول الله(صلّى الله عليه وآله)، وتربيته وحبّه له ودفاعه عنه".

 

وتابع الجوادي "بحثَ الكاتبُ في الفصل الثالث من كتابه إيمان أبي طالب(عليه السلام) وشعره في رسول الله(صلّى الله عليه وآله)، وبيّن في الفصل الرابع: دخول شعر أبي طالب(عليه السلام) في السنّة النبويّة، متعرّضاً في الفصل الخامس إلى: نظرةٍ نقديّة وتحليليّة لقصيدة أبي طالب اللّامية، وختَمَ كتابه في الفصل السادس بأضواء على قصيدة أبي طالب(عليه السلام)".

 

يُذكر أنّ مركز الدّراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، يسعى إلى تعزيز ثقافة القراءة وإغناء المكتبة بالموضوعات الفكريّة والدينيّة، لا سيّما ما يتعلّق بالشخصيّات المُلهِمة والمؤثِّرة من أجل تحصين الثقافة الإسلاميّة لدى مجتمعنا.

 

ولاقتناء هذا الكتاب يُمكن مراجعة معرض الكتاب الدائم التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في ساحة ما بين الحرمين الشريفين

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار