أخبار اسلامية

الشيخ حسن الصفار : خصوصية أمير المؤمنين في أحاديث رسول الله

الشيخ حسن الصفار : خصوصية أمير المؤمنين في أحاديث رسول الله

الشيخ حسن الصفار : خصوصية أمير المؤمنين في أحاديث رسول الله

(واحة) وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

عن رسول الله (ص) “من أحبّ علياً فقد أحبني ومن أحبني فقد أحبّ الله ومن أبغض علياً فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله” من الجدير أن يهتم المسلمون بمعرفة تقويم رسول الله (ص) للأشخاص الذين كانوا حوله، كان حول رسول الله (ص) وقد ورد عنه كلام ونصوص في تقويم بعض هؤلاء الأشخاص ومن ضمن هؤلاء الأشخاص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) هذه الشخصية العظيمة تم تسليط الضوء عليها في حلقة برنامج “رؤى إسلامية” الذي يعرض على قناة النعيم الفضائية مع الشيخ حسن الصفار.

أكد الشيخ حسن الصفار أنه من الواضح أن هناك أحاديث ونصوص وردت عن رسول الله (ص) في حق علي بن أبي طالب (ع) هذه النصوص تمتاز عن بقية النصوص التي وردت في حق الصحابة الآخرين وهناك خصوصيات معينة وميزات معينة في هذه النصوص الواردة في حق الإمام علي (ع) عن رسول الله (ص).

وأضاف الشيخ حسن أن هناك نصوص وردت بحق الصحابة الآخرين في كتب المسلمين شيعة وسنة حول الصحابة وفضلهم ومناقبهم وما شابه، لكن ما ورد حول أمير المؤمنين (ع) له خصوصية، موضحاً أن هذه الخصوصية يمكن الحديث في الأمور التالية:

1- الاجماع: النصوص التي وردت حول الصحابة الآخرين يُختلف حولها، أما النصوص التي وردت في حق علي (ع) بعضها مُجمع عليه بين الشيعة والسنة.

2- الكمية: الصحابة الآخرين يوجد أحاديث بفضلهم ومناقبهم لكن الجميع يدرك أن كمية الأحاديث التي رويت عن رسول الله (ص) في حق أمير المؤمنين (ع) لا توازيها أيُّ كمية أخرى بحق أي صحابي آخر.

3- نوعية تلك الأحاديث: الأحاديث الواردة حول علي (ع)  تختلف عن الأحاديث المروية في فضل صحابة وأشخاص آخرين.

وأخيراً هذه الاحاديث الثابتة المجمع عليها من قبل المسلمين في حق علي بن أبي طالب (ع) تحمل لغة لم يرد مثلها في أحاديث أخرى عن رسول الله (ص).

 

----------------------------------------------------------
(واحة) وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف
© Alhawza News Agency 2017

 

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار