أخبار العتبات والمراقد

بِكَرَاْمةِ الإِمَاْمَينِ الْجَوَاْدينِ "عَليهِمَا السَّلَاْمُ". اِنْطَلقتْ وَقَاْئعُ الْمُؤتمرِ الْعلميّ السّنوي التَّاْسِع

بِكَرَاْمةِ الإِمَاْمَينِ الْجَوَاْدينِ "عَليهِمَا السَّلَاْمُ". اِنْطَلقتْ وَقَاْئعُ الْمُؤتمرِ الْعلميّ السّنوي التَّاْسِع
المصدر: واحة_وكالة انباء الحوزة العلمية

 

وبرعاية للعتبة الكاظمية المقدسة انطلقت صباح يوم السبت 20 ربيع الأول 1440هـ الموافق 7 تشرين الثاني 2020م، فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع في رواق عبد الله بن عبد المطلب من رحاب الصحن الكاظمي الشريف لمناسبة الذكرى المئوية للثورة العراقية الكبرى (ثورة العشرين)، ولبيان دور المرجعية الدينية في بناء الدولة والمجتمع العراقي تحت شعار: ( المَرجعيَّة الدينيَّة .. تَعدُّد أدوَار وَوِحدَةُ هَدَف 1920 ـ 2020).

 

افتتحت فعالياته بحضور امناء العتبات المقدسة وممثلي المرجعيات الدينية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية البارزة وعمداء الجامعات العراقية ونُخبة من رجال الدين وفضلاء الحوزة العلمية الشريفة.

 

حيث بدأت وقائعه بتلاوة مباركة من كتاب الله العزيز عطّر بها ، وقراءة سورة الفاتحة المباركة ترحماً على أرواح الشهداء الأبرار، ثم استمع الحاضرون إلى أنشودة العتبة الكاظمية المقدسة، بعدها جاء دور كلمة الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة القاها امينها العام تحدث فيها. " عن الايام العصيبة التي مر فيها العراق واضرار الاحتلال ومخلفاته التي ادت الى نشر الفقر في اوساط المجتمع و دور المرجعية البارز الذي وضع الحد لذلك حيث استنهاض الهمم وإيقاد الحس الديني والوطني حتى اندلعت الثورة العراقية الكبرى (ثورة العشرين) قبل مئة عام وهي أول ثورة وطنية في تاريخ العراق الحديث خاضها الشعب العراقي بكل طوائفه لتكون عنوانَ وحدتهم تحت قيادة شعبية موحدة من كافة فئات الشعب العراقي" 

 

ثم أعقبتها كلمة ممثل المرجعية الدينية فهي الكاظمية المقدسة دعا فيها الى " تحديد معنى المرجعية الدينية والدولة والمجتمع والبناء والهدف والأدوار وثورة العشرين هذه المفاهيم التي وردت كموضوع للبحوث تدور حوله وتستكشف ما له من أحكام .

ولابد أن يكون استكشاف الأحكام وإثباتها للموضوعات مستنداً لأدلة مستوفية لشروط الاستدلال المنطقي لنتمكن من الوصول إلى الحقيقة في فهم الماضي والحاضر والمستقبل فنخطط له ونعمل على عمارة البلاد وإحياء العباد .

فليس المطلوب من هذه الاجتماعات الحالة الإعلامية المتعارفة في زماننا والمتأثرة بأوهام العقل الجمعي وغيره مما هو بعيد عن المعايير العلمية. ليس المطلوب كيلَ المديح للمرجعية الدينية دون معرفة الوجه الحسن بأقوالها وأفعالها وإثباته بطريقة علمية يفهمها طالب الحقيقة وتكون منطلقاً للعمل " 

 

 

ثم كلمة اللجنة التحضيرية التي أوضحت " فقد اقرت اللجنة التحضيرية أن يكون هذا المؤتمر لهذه السنة مخصصا لفهم دور المرجعية الدينية في حياة الفرد والأمة والانسانية، فكان عنوان المؤتمر ( المرجعية الدينية تعدد ادوار ووحدة هدف)، وتصدت عقول نيرة وأقلام مخلصة للكتابة في تلك المحاور التي خصصت ان تكون في البحث لجميع أركان وأدوار المرجعية وعلى جميع الأصعدة، والتي من أجلها عقد مؤتمرنا المبارك لهذا العام وهو يحمل اسماً وعنوانا طالما كان محط اهتمام الاخرين به وهو المرجعية الدينية).

 

كما شهد حفل الافتتاح عرض فلم وثائقي عن الثورة العراقية الكبرى، وفتوى الدفاع الكفائي، وجهود اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي من إنتاج العتبة الكاظمية المقدسة/ شعبة الإعلام ـ قناة الجوادين.

 

وتخللت هذه التظاهرة الثقافية تكريم اللجنة العلمية بتقديم الشهادات التقديرية إليها.

ليكون مِسك ختام حفل الافتتاح استماع الحاضرون إلى وقائع الجلسة الافتتاحية لبحثين قيميّن أولهما بعنوان: (مؤسسة المعرفة للثقافة خطوة نحو الأفق)، والآخر بعنوان: (التكافل الاجتماعي وأثره في بناء المجتمع ـ تجربة مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية أنموذجاًـ ) 

 

في السياق ذاته توزعت الجلسات البحثية على قاعة الإمام موسى الكاظم "عليه السلام"، وقاعة الإمام محمد الجواد "عليه السلام" والتي ستنطلق في الساعة (2) بعد الظهر

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار