المقالات والبحوث

آية و رواية اعداد الشيخ رائد الحسيناوي

آية و رواية اعداد الشيخ رائد الحسيناوي
المصدر: واحة - وكالة ابناء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

 

آية ورواية

 

 (والذين آمنو بالله ورسله اولئك هم الصديقون والشهداء).....الحديد 19.

في التهذيب:عن السجاد عليه السلام إن هذه لنا ولشيعتنا. 

وفي المحاسن:عن ابيه عليه السلام قال:ما من شيعتنا اﻻ صديق شهيد قيل :أنى يكون ذلك وعامتهم يمتون على فرشهم؟ فقال:أما تتلو كتاب الله في الحديد (والذين آمنو بالله ورسله اولئك هم الصديقون والشهداء)؟ قال: لو كان الشهداء كما يقولون كان الشهداء قليﻵ.

وفي الخصال :عن أمير المؤمنين عليه السلام الميت من شيعتنا صديق صدق بامرنا وأحب فينا وأبغض فينا يريد بذلك الله عزوجل يؤمن بالله وبرسوله ثم تﻻ هذه اﻻية.

والعياشي عن الباقر عليه السلام قال : العارف منكم هذا اﻻمر المنتظر له المحتسب فيه الخير لمن جاهدوا في سبيل الله مع القائم عليه السلام بسيفه ثم قال: بل والله كمن جاهد مع رسول الله صلى الله عليه و آله بسيفه ثم قال الثالثة :بل والله كمن استشهد مع رسول الله صلى الله عليه و آله في فسطاسه وفيكم آية من كتاب الله قيل :وأي آية ؟ قال:قول الله (والذين آمنو بالله ورسله) اﻻية ثم قال :صبرتم والله صادقين شهداء عند ربكم.

وفي المحاسن :عن الصادق عليه السلام قال : إن الميت منكم على هذا اﻻمر شهيد قيل : وإن مات على فراشه؟ قال : أي والله وإن مات على فراشه حي عند ربه يرزق وعن الحكم بن عتبة قال:لما قتل امير المؤمنين عليه السلام الخوارج يوم النهروان قام اليه رجل فقال:ياأمير المؤمنين طوبى لنا إذ شهدنا معك هذا الموقف وقتلنا معك هؤلاء الخوارج فقال أمير المؤمنين عليه السلام:والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لقد شهدنا في هذ الموقف أناس لم يخلق الله آبائهم وﻻاجدادهم بعد فقال الرجل:وكيف شهدنا قوم لم يخلقوا؟ قال بل قوم يكونون في آخر الزمان يشركوننا فيما نحن فيه وبسلمون لنا فأولئك شركاؤنا فيه حقاً حقاً.

 

اعداد الشيخ رائد الحسيناوي

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار