المقالات والبحوث

مع الأنبياء ( عليهم السلام ) .. دروس تعلمتها من قصصهم .. ( الحلقة الرابعة ) بقلم الشيخ حيدر اليعقوبي

مع الأنبياء ( عليهم السلام ) .. دروس تعلمتها من قصصهم  .. ( الحلقة الرابعة ) بقلم الشيخ حيدر اليعقوبي
المصدر: واحة - وكالة ابناء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

مع الأنبياء ( عليهم السلام ) .. دروس تعلمتها من قصصهم  .. ( الحلقة الرابعة )

▪️ومن قصة النبي داوود ( عليه السلام ) تعلمت أن العبرة والنتيجة ليست بالكثرة ولا بالقوة الـمادية ،  وأن في الصبر والثبات والعزم و الإرادة ، مع التوكل على الله تعالى والثقة به , قوة هائلة وقدرة عجيبة على تـحدي وقهر الـحسابات المادية والقياسات العسكرية المتعارفة ، فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ، والله مع الصابرين ..

ليس هذا في الـحروب العسكرية فحسب ، بل في كل حرب تقوم بين الـحق والباطل ، سواء كانت مادية أو معنوية .

كذلك تعلمت من قصته ( عليه السلام ) أنه لاينبغي الإستعجال في الكلام ، وفي الـحكم على الآخرين من دون تأكد وتوثق و تـثبت في الأدلة والبينات ، والوقائع والـمقدمات .. 

فكم من مظلوم ظلمناه لسوء ظن منا ، وكم من بريء إتهمناه لدافع مـخفي فينا .

▪️ومن قصة النبي سليمان ( عليه السلام ) تعلمت أهمية الـحكمة و النظرة الـحكيمة للأمور , و أهميـة الفهم السريع الواعي والناضج , وكلاهما نعمة وتوفيق من رب العالمين يهبهما لـمن يستحق وينفع .

وكذلك تعلمت أن تـحصيل القدرة أو القابلية على التـحكم والسيطرة على الأشياء الـممكنة  , يـجب أن يكون موجهاً في طاعة الله ورضاه عزوجل , وتثبيت دعائم الدين الإلهي في العباد والبلاد .. 

فهذا هو زكاة هذه النعمة , وهذا هو الهدف الـمفروض منها .

وفوق ذلك كله , لابد من عرفان هذه النعم وشكرها حق شكرها , ولقد كان النبي سليمان ( عليه السلام ) شكوراً متواضعاً خاشعاَ لله تعالى في جميع أحواله , وكان دعاؤه : ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ , وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ) .

▪️وتعلمت من قصة النبي يونس ( عليه السلام ) أنه لا يأس مع الـحياة , مهما كانت ظروفها صعبة , وأن هناك أمل ورجاء , وفرج بعد البلاء , وأن الطريق سالكة برغم العثرات , وأن كل شيء متوقع في هذه الـحياة ..

وأهم شيء أن لا يـيأس الهداة الصالـحين , مهما تعرضوا للصد والنـفور , ومهما واجههم الناس بالعناد والغرور , وإنـما على العبد أن يسعى بـمقدار جهده , والباقي على الله رب العالـمين .

كذلك تعلمت من قصة النبي يونس (عليه السلام) أن من يدعـو الله تعالى بثـقة ويقين , فإن الإجابة تكون قريـبة منه بإذن الله تعالى .

وأن أبواب التوبة مفتوحـة للناس الى آخر اللحظات , كما حصل مع قوم يونس (ع) , حينما آمنوا في اللحظات الأخيرة , فكشف الله تعالى عنهم العذاب .

▪️وتعلمت من قصة النبي زكريا (عليه السلام) شدة العطف والرحـمة والـحنان على عباد الله تعالى , كما تعلمت منه جمال الزهد وهـيبة الإعراض عن متاع الدنيا ..

وتعلمت من قصته أيضاً , حرصه على دين الله تعالى , حيث كان مشهوراً بالوعظ والتذكير بالله وبتقوى الله تعالى ..

وكان حـريصاً على إكمال مسيرة الهداية وخـط النبوة والرسالة الإلهية , حيث كان يدعو الله تعالى بأن يهبه من يكمل طريقه وطريق الأنبياء السابقين (عليهم السلام).

▪️ومن قصة النبي يحيى الشهيد ( عليه السلام ) تعلمت جمال النقاء والصفاء في رضا الله تعالى , وروعـة الهمة والنـشاط والـجدية في طاعة الله تعالى ..

ففي بعض الأخبار أنه حينما كان يـحيى (ع) صبياً , كان الصبيان يدعونه ليلعب معهم , فيقول : ما للـعب خُلقنا ..

ولقد كان متميزاً في زهده وإعـراضه عن الدنيا , رغبة فيما عند الله , وحباً وإخلاصاً له تعالى ..

كما كان نـموذجاً متكاملاً للبر والتقى والصلاح , والثبات على الـمبدأ , والصلابة في مواجهة التحديات ..

حتى لقد مدحه الله تعالى بقوله : 

( وسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ , وَيَوْمَ يَمُوتُ , وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَـيّاً ) .

..............

وسنكمل الكلام بإذنه تعالى في المنشور الخامس والأخير .

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار