أخبار المراجع والعلماء

آراء بعض مراجع الدين في حكم التبرع بالعضو الحي، كالكلية وغيرها

آراء بعض مراجع الدين في حكم التبرع بالعضو الحي، كالكلية وغيرها
المصدر: واحة _ وكالة أنباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف

آراء بعض مراجع الدين في حكم التبرع بالعضو الحي، كالكلية وغيرها ..

المرجع السيستاني:
السؤال: هل التبرع بالعضو الحي للحي كما في الكلية. ومن الميت للحي بالوصية، سواء من المسلم للكافر، أم العكس، جائز. وهل تختلف الأعضاء في هذه المسألة عن بعضها البعض؟

الجواب: أما تبرع الحي ببعض أجزاء جسمه لإلحاقه ببدن غيره فلا بأس به،إذا لم يكن يلحق به ضرراً بليغاً، كما في التبرع بالكلية لمن لديه كلية أخرى سليمة.
وأما قطع عضو من الميت بوصية منه لإلحاقه ببدن الحي فلا بأس به إذا لم يكن الميت مسلماً أو من بحكمه أو كان مما يتوقف عليه إنقاذ حياة مسلم، وأما في غير هاتين الصورتين، ففي نفوذ الوصية وجواز القطع إشكال. ولكن لا تثبت الديّة على المباشر للقطع مع الوصية على كل تقدير.
الموقع.

المرجع اليعقوبي:
السؤال: هل يجوز للحي ان يتبرع بأحد أعضاء جسمه؟

بسمه تعالى

‏ لا يجوز التبرّع بأعضاء الجسم لأنها ليست ملكاً له، نعم لو توقف انقاذ حياة إنسان على ‏تبرعه ببعض أعضائه ولم يكن ‏ذلك ‏مضراً به بدرجة بليغة فلا بأس.‏
الموقع.

المرجع الحكيم:
السؤال : هل يجوز بيع الكلى ونحوها من الأعضاء ؟ سواء كان الإنسان مضطراً للمال أم لا ؟ وما هي الضابطة العامة لجواز ولصحة بيع أعضاء الجسم ؟

الجواب : الأحوط وجوباً عدم بيع الأعضاء ، خصوصاً ما كان منها معرضاً لأن يتوقف عليه حياة الإنسان كالكلية ، بل إذا خشي الضرر بقلعه ضرراً تتعرض معه الحياة للخطر فهو حرام .

السؤال : هل يجوز بيع الأعضاء خاصة بالنسبة للفقير المحتاج للمال ؟

الجواب : الأحوط وجوباً عدم بيع الأعضاء ، خصوصاً ما كان معرضاً لأن يتوقف عليه الإنسان كالكلية ، بل إذا خشي الضرر بقلعه ضرراً تتعرض معه الحياة للخطر فهو حرام .
الموقع.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار