أخبار اسلامية

جامعة باقر العلوم ع فرع البنوك في ضيافة مركز الامام الصادق ع

جامعة باقر العلوم ع فرع البنوك في ضيافة مركز الامام الصادق ع

 

إدارة وأساتذة وطلبة جامعة باقر العلوم فرع البنوك في ضيافة مركز الإمام الصادق عليه السلام في النجف الأشرف .

حيث ألقى الأمين العام للمركز فضيلة الشيخ ميثم الفريجي كلمة في هذه المناسبة أشار فيها الى ضرورة التجديد والتنويع في المناهج الدراسية في الحوزة العلمية مع الحفاظ على العمق العلمي والتحقيقي الذي أفادته مناهجها المعروفة بحيث خرّجت الأفذاذ من المراجع والفقهاء والأكابر .

وبيّن أن العلم أساس وركيزة في الحوزات العلمية ،إلا أنّه لا يطلب لنفسه ، وانما للعمل به ، كما أفادت الأدلة الشرعية ؛ كتابا وسنة ، فقد ورد :( العلم يهتف بالعمل فان اجابه والا ارتحل ) ، ومن هنا لابد من اضافة مناهج ودروس علمية وعملية لطالب العلم ليتمكن من أداء وظيفته الأساس في إرشاد الناس ووعظهم وتذكيرهم بالله تعالى .

ومن بين أهم هذه الدروس هو ما يستفاد من كتاب ( نهج البلاغة ) الذي جمع فيه الشريف الرضي (رض)جملة كبيرة من خطب ورسائل وكلمات أمير المؤمنين عليه السلام ، التي القاها في مناسبات متعددة وأماكن وأزمنة متنوعة ، ليستلهم طالب العلم دوره من خلال المنهج الذي سار عليه أمير المؤمنين عليه السلام في قيادة و توجيه المجتمع و وعظ الناس وإرشادهم .

وأشار فضيلته الى قوة الجاذبية التي تملكها كلمات نهج البلاغة بحيث تملك القلوب وتؤسر النفوس ، ومن هناك كثرت شروحه وكتابات المقالات والدراسات والبحوث في موضوعاته ، وأشار الى بعض مواطن تلك الجاذبية وأسبابها .

 

وقد شكر مدير الفرع جناب الشيخ محمد السوداني هذه الاستضافة والإفادة من خلال الاطلاع على المركز وأقسامه واصداراته ونشاطاته وجملة من ندواته .

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار