أخبار الحوزة العلمية

موعظة الاربعاء / الشيخ باقر الايرواني.....٢٢/شوال/١٤٤٠.

 موعظة الاربعاء / الشيخ باقر الايرواني.....٢٢/شوال/١٤٤٠.
المصدر: واحة - وكالة أنباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف

موعظة الاربعاء / الشيخ باقر الايرواني.....٢٢/شوال/١٤٤٠.

 

    قال تعالى: (ولاتستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ومايلقاها الا الذين صبروا ومايلقاها الا ذو حظ عظيم واما ينزغنك نزغ من الشيطان فأستعذ بالله انه هو السميع العليم)..... فصلت(٣٤/٣٥/٣٦).

     الآيات المباركات تبين قاعدتين:

    ١/ اجتماعية ، ترتبط بالمجتمع ونظام المجتمع وكيفية الحياة والمعاشرة.

    ٢/المحافظة على الانسان والسير على الخط المستقيم.

     الاولى/ أدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة...وهذا الشخص جيراني او صاحبي ادفع بالتي هي أحسن، لاتجابهه بمثل ماهو جابهك ، تقل له العفو وارجو المعذرة وتقابله بالاحسان حتى تغلق باب النزاع....فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، بمعنى يتبدل العدو الى صديق.

    مع الاسف الشديد ، بذل جهد كبير في تفسير آيات الاحكام ،اما الآيات التي ترتبط بكيفية العيش مع الاخرين والسلوك الاجتماعي وهي كثيرة هذا لم يلتفت اليها.

      وهذه الآيات(ادفع بالتي هي احسن......) كل انسان يحتاج الى تطبيقها وبالاخص طالب العلم ، لايناسب طالب العلم ان يجابه الطرف الآخر بالمثل، فاذا فعل فعلا سيئا من غير المناسب ان اصنع معه مثل ذلك او اجلب له عشيرتي ، نحن نختلف عن بقية الناس ، السلوك لابد ان يتبدل اذا احد تكلم معي بسوء لااتكلم معه بسوء واقول له عفوا أو اقول كما قال امير المؤمنين عليه السلام (عاتب اخاك بالاحسان واردد شره بالانعام) .....بدله الى صديق من خلال ارسال هدية له او طبق حلوى وماشاكل ، اذا تريد تعيش وتسيطر على القلوب ، لاننا لابد ان ندخل في قلوب الناس حتى نصلحهم لان هدفنا أصلاحي ولابد ان اجعله محبا لي ثم أثر عليه ولابد ان اطبق حديث امير المؤمنين عليه السلام المتقدم وهو....عاتب اخاك ، ومن هنا ارجو مراجعة الكلمات القصار لامير المؤمنين عليه السلام ، لان فيها معاني جميلة وتصلح ان تكون محاضرات اجتماعية واخلاقية.

     اوطبق قاعدة (خالطوا الناس مخالطة ان متم بكوا عليكم وان غبتم حنوا اليكم..) او تطبق قاعدة (اذا قدرت على عدوك فجعل القدرة شكرا لله) ، وقد يناقش احد في اسانيد هذه الكلمات ، اقول له هذه لاتحتاج الى اسانيد وحدها هذه الدرر تخبرك انها عن امير المؤمنين عليه السلام.

     وعملها بها امير المؤمنين عليه السلام مع عمر بن العاص...عندما كشف عن نفسه فتركه.

    او تطبق قاعدة (اعجز الناس من عجز عن كسب الاخوان واعجز منه من فرط....

    ادفع بالتي هي احسن ...مع جميع المجتمع هكذا هي سيرة علمائنا.

     ثم ان الاية تبين شيا آخر هو ان الشيطان لايتركني ...والناس يدفعوني فيجتمع علي شياطين الانس والجن ، فماذا افعل ؟ واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله دائما لذ بالله عزوجل تكلم مع الله وقل له لااستطيع انا ضعيف اريدك ان تاخذ بيدي والله يعلم مافي القلوب.

     نسال الله تعالى ان يأخذ بايدينا الى الجنة مع النبي وآله الاطهار وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار