المقالات والبحوث

معجزة الأمامة بقلم صفية الجيزاني

معجزة الأمامة   بقلم صفية الجيزاني
المصدر: المجمع العلمي لجامعة الزهراء (ع)

 

 

معجزة الأمامة

 بقلم صفية الجيزاني 

 

ان الزعامة الدينية المبكرة هي ظاهرة في الاشخاص الذين يختارهم الله تعالى لقيادة الأمة وهم الانبياء والاوصياء فهولاء منتخبون من قبله تعالى لحمل اعباء الرسالة، وهذا ما دلت عليه النصوص القرآنية. فيحيى عليه السلام قد استلم زمام المسؤولية الايمانية صبيا (يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا) مريم /12.وعيسى عليه السلام ايضا اعلن عن نبوته في مهده (قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا قال اني عبدالله اتاني الكتاب وجعلني نبيا) مريم/29-30.وفي تاريخ أئمتنا عليهم السلام من تسلم مقاليد الامامة في صغر سنه. ان الامام الجواد عليه السلام كان اول امام يبلغ الامامة في طفولته، حيث لما قبض الرضا عليه السلام كانت سن ابي جعفر تسع سنين وقال البعض سبع سنين. 

عن علي بن أسباط قال :قدمت المدينة وانا اريد مصر، فدخلت على ابي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام وهو إذا ذاك خماسي فجعلت أتأمله لأصفه لأصحابنا بمصر، فنظر اللي وقال:يا علي ان الله أخذ في الامامة كما اخذ في النبوة فقال سبحانه في يوسف (ولما بلغ اشده اتيناه حكما وعلما) يوسف 22، وقال في يحيى (وآتيناه الحكم صبيا) مريم 12..وقال الامام الرضا عليه السلام لأحد اصحابه:هذا ابو جعفر قد أجلسته مجلس وصيرته مكاني، إنا اهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة)"1.

وقد تحير بعض الشيعة في امرهم لما رأوه من صغر سنه عليه السلام وقد تسلم زمام القيادة بعد أبيه، الا أن ما شهدوه منه من دلائل ومعجزات وكرامات ماتوجب انبهار ذوي الحجى والفضل فزال عنهم الشك وأقروا بأمامته. وتذكر الروايات انه عليه السلام في مجلس واحد اوفي بضعة ايام متوالية اجاب عن عن ثلاثين الف مسألة من غوامض المسائل، وقد حير العقول بوفرة علمه وذكائه ونبوغه الفريد، كيف لا وهو من اهل بيت علمهم من الله تعالى والهامه. 

وقد مارس الامام الجواد عليه السلام دور التبليغ الديني ونشر العلوم والمعارف بما سنحت له الظروف لذلك، وتصدى لمعالجة مايثار من شبهات، وقد كان يمارس ذلك من خلال مكاتباته ومناظراته واجاباته عن الاسئلة، فما سئل عن مسٱلة الا وأجاب عنها. وقد كان لهذا الاسلوب والمنهج الذي سلكه الامام عليه السلام الاثر العظيم في نفوس العلماء والباحثين شيعة وسنة، (كتب السبط ابن الجوزي :وكان الجواد على منهاج ابيه في العلم والتقى والزهد والجود) وكتب ابن حجر الهيتمي:وكان المأمون زوجه ابنته لما رأى من فضله مع صغر سنه وبلوغه في العلم والحكمة والحلم مابرز به على جميع العلماء) "2.

فسلام على إمامنا الجواد يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا.. 

............................. 

1-سيرة الائمة عليهم السلام للسبحاني ص478ـ480

2-نفس المصدر ص495

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار