المقالات والبحوث

الشيخ عبد الحسين الأميني صاحب موسوعة الغدير

الشيخ عبد الحسين الأميني صاحب موسوعة الغدير
المصدر: (واحة) وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف

الشيخ عبد الحسين الأميني صاحب موسوعة الغدير

الشيخ عبد الحسين الأميني المعروف بالعلامة الأميني.
الشيخ عبد الحسين بن أحمد الأميني التبريزي النجفي (1320 هـ - 1390 هـ / 1902 م - 1971 م). هو رجل دين ومُؤلّف شيعي إيراني يُلقّب بلقب العلامة الأميني وهو مشهورٌ لتأليف موسوعة الغدير في الكتاب والسنة والأدب الذي ناقش فيه قضية الغدير ودون كثيراً مما يرتبط بذلك من الأحاديث والشعر مع تراجم للشعراء الناظمين حول الغدير، ويثبت خلافة علي بن أبي طالب بعد رسول الإسلام محمد. من آثاره انشاؤه مكتبة في النجف سماها مكتبة أمير المؤمنين جمع فيها ما يقرب من أربعين ألف كتاب بينها مئات المخطوطات وجعلها مكتبة عامة، وينقل أن النظام العراقي - في فترة حكم حزب البعث - قد صادر محتوياتها. وقد كانت ولادته بمدينة تبريز سنة 1320 هـ وبها ابتدأ دراسته الدينية، ثم انتقل إلى النجف وتوطن بها سنين طويلة حضر فيها دروس محمد الفيروزآبادي وأبو تراب الخونساري وعلي الشيرازي وغيرهم

عبد الحسين الأميني

الميلاد 1320 هـ / 1902 م.
تبريز، إيران
الوفاة 1971 م / 1390 هـ
وفاته

توفي الأميني سنة 1390 هـ في طهران حيث استقرَّ به، وقد نقل جثمانه إلى النجف ودفن في غرفة بالقرب من مكتبة أمير المؤمنين التي أسَّسها.

مؤلفاته

المطبوعات
الغدير في السنة والكتاب والأدب. موسوعةٌ في عدة مجلدات؛ جمع فيها كل ما يتعلق بيوم غدير خم من حديث وشعر وترجم فيه لشعراء الغدير. وقد ذكره الطهراني في الذريعة.


شهداء الفضيلة. ترجم فيه لمن قتلوا من رجال الدين الشيعة.
تفسير فاتحة الكتاب. هو أوَّل ما كتبه الأميني، وأوَّل ما طُبع له، وهو في فصلين؛ أحدهما في تفسير السورة، والآخر في بيان ما يُستفاد منها في التوحيد، والقضاء والقدر، والجبر والتفويض.
سيرتنا وسنّتنا. هي محاضرات ألقاها في سوريا، ثم دُوِّنت في هذا الكتاب، وتحتوي مناقشات حول مشروعية المآتم الحسينيَّة والسجود على التربة الحسينية.
ثمرات الأسفار. يحتوي على مقتطفات من الكتب التي طالعها بمكتبات الهند وسوريا وإيران.
أدب الزائر لمن يمم الحائر. رسالة أخلاقيَّة مختصرة فيما ينبغي أن يتحلَّى به الزائر لكربلاء.
المقاصد العلية في المطالب السنية. تفسيرٌ لبعض الآيات القرآنيَّة، وقد طُبع مؤخراً.
فاطمة الزهراء. محتوى الكتاب في الأساس محاضرات ألقاها باللغة الفارسيَّة في طهران حين كان يذهب إليها في كل صيف، ثم دُوِّنت هذه المحاضرات وجُمعت في هذا الكتاب. وقد ترجم محمد شعاع فاخر الكتاب إلى العربية بعنوان فاطمة الزهراء أم أبيها.
المخطوطات
رجال آذربيجان. فيه ترجمة لمائتين وأربعة وثلاثين عالماً وأديباً وشاعراً من رجال آذربايجان، مرتَّباً على حروف التهجي، أوَّلهم: ميرزا إبراهيم بن أبي الفتح الزنجاني، وآخرهم: عز الدين يوسف بن الحسن التبريزي الحلاوي.
رياض الأنس. في مجلَّدين ضخمين؛ الأوَّل منه في بعض الآثار الفكرية من النظم والنثر، العربي منه والفارسي لجمع من أعلام الشعر، بالإضافة إلى بعض الحوادث التأريخية، أمَّا الثاني فيحتوي على مقتطفات من التفسير والحديث والتأريخ والآراء والمعتقدات.
رسالة في النية.
رسالة في حقيقة الزيارة. جوابٌ لبعض علماء باكستان.
المجالس.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار