المقالات والبحوث

⭕مقامات السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ✍ سماحة آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي

⭕مقامات السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)   ✍ سماحة آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي
المصدر: واحة - وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

⭕مقامات السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)  

✍ سماحة آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي 

 

????حوراء إنسية:: إنّ اللبنة الأُولى في بناء كيان الإنسان هي انعقاد ( النطفة )؛ لأنّها على أية حال تحمل قسماً مهماً من قيمه الوجودية؛ ولذلك تواترت الروايات التي توصي بضرورة سلامة هذه اللبنة وصحة تكوينها.

وعند ما نطالع تاريخ حياة سيدة النساء، نرى أنّها قد امتازت في هذا المجال عن جميع شخصيات العالم رجالاً ونساءً.

ومن الأفضل أن نسمع هذا الحديث من فم رسول الله:

6 - عن ابن عباس قال: كان النبي يكثر تقبيل فاطمة فقالت له عائشة:

إنّك تكثر تقبيل فاطمة.

فقال: ( إنّ جبرئيل ليلة أُسري بي أدخلني الجنة فأطعمني من جميع ثمارها، فصار ماءً في صلبي، فحملت خديجة بفاطمة، فإذا اشتقت لتك الثمار قبّلت فاطمة، فأصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها ) (1).

7- وجدير بالذكر أنّ بعض الروايات قد نصّت على فاكهة ( التفاح )، كما هو في كتاب ( ذخائر العقبى )، حيث ينقل ( الطبري ) حديثاً للرسول

عن جمع من الصحابة أنّه قال: ( لمّا أُسري بي أدخلني جبريل الجنة فناولني تفاحةً فأكلتها، فصارت نطفةً في ظهري، فلمّا نزلت من السماء واقعت خديجة، ففاطمة من تلك النطفة ) (1).

8 - وقد نقل في حديث آخر، أنّ الرسول قد تناول فاكهة ( السفرجل ) عند مروره بالجنة ليلة المعراج، جاء ذلك في ( مستدرك الصحيحين ) نقلاً عن ( سعد بن مالك ) (2).

9 - وجاء في حديث آخر، أنّ الفاكهة التي تناولها الرسول كانت غير معروفة لأهل الدنيا، كما أنّها كانت لذيذةً وعطرة النكهة، حيث نقل ( السيوطي ) في ( الدرّ المنثور ) عن الرسول أنّه قال:

( لمّا أُسري بي إلى السماء أُدخلت الجنة، فوقفت على شجرة من أشجار الجنة، لم أرَ في الجنة أحسن منها ولا أبيض ورقاً ولا أطيب ثمرةً، فتناولت من ثمرتها، فأكلتها فصارت نطفةً في صلبي، فلمّا هبطتُ إلى الأرض واقعت خديجة، فحملت بفاطمة، فإذا أنا اشتقت إلى ريح الجنة شممت ريح فاطمة ) (3).

????وفي الواقع فإنّ الحديث الأوّل في هذا الفصل يحوي ويفسّر مجموع هذه الأحاديث، فطبقاً لِما جاء فيه فإنّ الرسول قد تناول من جميع فواكه الجنة، وإنَّ نطفة فاطمة قد انعقدت من عصارة تلك الثمار، هذا مع الأخذ بنظر الاعتبار أنّ الدنيا التي نعيشها تختلف عن عالم الجنة، بقدر تعجز معه ألفاظنا عن تبيان حقائقها، وما نذكره عنها ما هو إلاّ إشارات مختصرة لِما تتمتع بها.

على كلِّ حال فإنّ حوراءً إنسية بالمواصفات الخلقية والطبيعية لأهل الجنة، لابد وأن تكون نطفتها من عصارة فاكهة الجنة، وهذا ما امتازت به هذه السيدة على سائر نساء العالمين.

????كانت من نساء الجنة، نفسها وخلقتها، قلبها وروحها، لونها وهيئتها، قولها وحديثها، وغير ذلك من صفات وميزات أهل الجنة، وخلاصة القول أنّها من الجنة من رأسها إلى أخمص قدميها.

????فهل في تاريخ البشرية مثل هذا الوسام المشرّف لغير هذه السيدة؟

 

*--*-*--**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-**

????فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين -- ص 46

 

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار