الكتب والمؤلفات

الرسائل الأصولية.. كتاب جديد يصدره قسم شؤون المعارف

الرسائل الأصولية.. كتاب جديد يصدره قسم شؤون المعارف
المصدر: شبكة الكفيل

الرسائل الأصولية.. كتاب جديد يصدره قسم شؤون المعارف

 

 

 

 

صدر حديثًا عن قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة، كتاب جديد بعنوان (الرسائل الأصولية)، لمؤلفه الفقيه الشيخ علي بن حسين الخاقاني المتوفى عام 1334هــ. وأشرف على إصدار الكتاب مركز تراث الجنوب التابع للقسم. 

 

وضمّ الكتاب مجموعة من الرسائل والمسائل في علم الأصول ومنها (رسالة في القطع، ورسالة في حجية ظواهر الكتاب، ورسالة في البراءة، ورسالة في الاستصحاب، ورسالة في التعرض، وغيرها) التي ألفها الشيخ الخاقاني بأمر أستاذه المجدد السيد محمد حسن الشيرازي (قدس سره). 

 

 

 

الكتاب المذكور من تحقيق وإخراج الشيخ محمد الصالحي ومجموعة من الأفاضل في وحدة تحقيق المركز، ويُعدّ بمحتواه الفقهي والعلمي من الآثار العلمية المهمة في علم أصول الفقه؛ كونها الركيزة الأساسية في عملية استنباط الحكم الشرعي، والتعرف على معالمه، وبيان الوظيفة العملية للمكلفين. 

 

ويأتي الاصدار ضمن إطار سعي مركز تراث الجنوب إلى إحياء التراث العلمي والمعرفي لعلماء مدن جنوب العراق، وبيان المنجز العلمي والفكري والثقافي الذي قدّموه للمكتبة الإسلامية، وفضلاً عما يتضمنه من قيمة علمية بين دفتيه في ميدان تخصصه، فهو يؤرخ لجهد هذا العالم الجنوبي الفذ، وكما في الأثر: من ورخ مؤمنًا فكأنما أحياه.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار