المقالات والبحوث

سلسلة اﻻسرار السماوية في اﻻسماء الفاطمية. ...... الحلقه الثالثه/ في تسميتها ( عليها السلام ) بالحوراء اﻻنسية

سلسلة اﻻسرار السماوية في اﻻسماء الفاطمية. ...... الحلقه الثالثه/ في تسميتها ( عليها السلام ) بالحوراء اﻻنسية
المصدر: واحة_ وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف


سلسلة اﻻسرار السماوية في أﻻسماء الفاطمية. ......
الحلقه الثالثه/ في تسميتها ( عليها السلام ) بالحوراء اﻻنسية.
قد ورد في التسمية بها أخبار مستفيضة.
منها الخبر عن ابن عباس قال : دخلت عائشة على رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) وهو يقبل فاطمة (عليها السلام ) فقالت له: أتحبها يارسول الله؟ قال (صلى الله عليه و آله و سلم ): أما والله لو علمت حبي لها ﻻزددت لها حبا انه لما عرج بي الى السماء الرابعة ومن ثم الى السماء الخامسة ومنها الى السادسة فنوديت : يامحمد نعم اﻻب ابوك إبراهيم ونعم اﻻخ اخوك علي فلما صرت الى الحجب أخذ جبرئيل بيدي فأدخلني الجنة فإذا أنا بشجرة من نور فى أصلها ملكان يطويان له الحلل والحلي فقلت: حبيبي جبرئيل لمن هذه الشجرة ؟ فقال : هذه ﻷخيك علي بن ابي طالب وهذان الملكان يطويان له الحلي والحلل الى يوم القيامة.
ثم تقدمت أمامي فإذا أنا برطب ألين من الزبد وأطيب رائحة من المسك وأحلى من العسل فأخذت برطبة فأكلتها فتحولت الرطبة نطفة في صلبي فلما أن هبطت الى اﻻرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة ففاطمة (عليها السلام ) حوراء انسية فإذا اشتقت الى الجنة شممت رائحة فاطمة.....علل الشرائع 183/ح2.
وفي خبر آخر انه قال (صلى الله عليه و آله و سلم ): دخلت الجنة في ليلة اﻻسراء فأدناني جبرئيل من شجرة طوبى وناولني من ثمارها فأكلته فحول الله ذلك ماء في ظهري خلق منه فاطمة فما قبلتها قط إﻻ وجدت رائحة شجرة طوبى منها....البحار 53:ح5 وتفسير القمي 1/ 365 سورة الرعد.
وعن الصادق ( عليه السلام ) عن آبائه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) خلق الله نور فاطمة قبل ان يخلق اﻻرض والسماء فقال بعض الناس : يانبي الله فليست هي انسية؟ فقال ( صلى الله عليه و آله و سلم ): فاطمة حوراء انسية قالوا : يانبي الله وكيف هي حوراء انسية؟ قال ( صلى الله عليه و آله و سلم ): خلق الله عزوجل إياها من نوره قبل ان يخلق آدم (عليه السلام ) إذ كانت اﻻرواح فلما خلق الله آدم عرضت على آدم قيل يانبي الله: واين كانت فاطمة ؟ قال: كانت في حقة تحت ساق العرش قالوا يانبي الله فما كان طعامها؟ قال : (صلى الله عليه و آله و سلم ): التسبيح والتهليل والتمجيد فلما خلق الله عزوجل آدم ( عليه السلام ) وأخرجني من صلبه واراد الله عزوجل ان يخرجها من صلبي جعلها تفاحة في الجنة وأتاني بها جبرئيل فقال لي : السﻻم عليك ورحمة الله وبركاته يامحمد قلت وعليك السلام ورحمة الله حبيبي جبرئيل فقال: يامحمد إن ربك يقرئك السﻻم قلت : منه السﻻم وإليه يعود السلام قال : يامحمد ان هذه تفاحة أهداها الله عزوجل إليك من الجنة.
فأخذتها وضممتها الى صدري قال : يامحمد الله جل جلاله : كلها ففلقتها فرأيت نورا ساطعا وفزعت منه فقال : يامحمد مالك ﻻتأكلها ؟ كلها وﻻ تخف فإن ذلك النور المنصورة في السماء وفي اﻻرض فاطمة.
قلت : حبيبي جبرئيل ولم سميت في السماء المنصورة وفي اﻻرض فاطمة؟ قال : ﻷنها تفطم شيعتها من النار وأعداءها عن حبها وهي في السماء المنصورة وذلك قوله تعالى ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء) يعني نصر فاطمة لمحبيها...معاني اﻻخبار/396 / ح53.
وعن الصادق ( عليه السلام ) عن ابيه عن جده قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : معاشر الناس خلقت فاطمة حوراء انسية ﻻ انسية خلقت من عرق جبرئيل ومن زغبه قالوا يارسول الله إستشكل ذلك علينا تقول حوراء انسية ﻻ انسية ثم تقول من عرق جبرئيل ومن زغبه؟!
قال (صلى الله عليه و آله و سلم ) : إذا انبئكم أهدى إلى ربي تفاحة من الجنة أتاني بها جبرئيل فضمها الى صدره فعرق جبرئيل وعرقت التفاحة فصار عرقهما شيئا واحدا فأمرني بأكلها ففلقتها فرأيت منها نورا ساطعا فزعت من ذلك النور قال : كل فإن ذلك نور المنصورة فاطمة.
ويمكن ان يكون المراد ان التفاحة المهداة من الجنة الى النبي (صلى الله عليه و آله و سلم ) هو نور فاطمة ( عليها السلام ) أهدي الى النبي (صلى الله عليه و آله و سلم ) في عالم البشرية ليظهر من صلبه في صورة البشر في هذه النشاة.
والمراد من كونها حوراء أنها ليست بانسية وان كانت انسية في الصورة ﻻ أنها من جنس حور الجنة فإن الحور من جنس المﻻئكة أي من تلك الطينة وفاطمة (عليها السﻻم ) ليست من هذه الطبيعة فهي منها في الصورة ﻻ في الحقيقة .

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار