المقالات والبحوث

28 ربيع الأول ذكرى رحيل السيد حسين بحر العلوم "قدس"

28 ربيع الأول  ذكرى رحيل السيد حسين بحر العلوم "قدس"
المصدر: واحة - وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

28 ربيع الأول 

ذكرى رحيل السيد حسين بحر العلوم "قدس"

 

⭕ اسمه ونسبه *

السيّد حسين ابن السيّد محمّد تقي ابن السيّد حسن بحر العلوم، وينتهي نسبه إلى إبراهيم الملقّب طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثنّى ابن الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام).

 

⭕ أبوه

السيّد محمّد تقي، قال عنه الشيخ آقا بزرك الطهراني(قدس سره) في طبقات أعلام الشيعة : «عالم تقيّ، ومدرّس جليل».

 

⭕ ولادته

ولد عام 1348ﻫ بالنجف الأشرف.

 

⭕ دراسته وتدريسه

بدأ بدراسة العلوم الدينية في مسقط رأسه، واستمرّ في دراسته حتّى عُدّ من العلماء في النجف، كما قام بتدريس العلوم الدينية فيها.

 

⭕ من أساتذته

أبوه السيّد محمّد تقي، الشيخ محمّد رضا المظفّر، الشيخ علي ثامر، الشيخ محمّد الشريعة، الشيخ محمّد تقي الإيرواني، الشهيد الشيخ محمّد تقي الجواهري، السيّد محمّد الروحاني، الشيخ محمّد أمين زين الدين، الشيخ مجتبى اللنكراني، الشيخ علي الفلسفي، السيّد أحمد الأشكوري، الميرزا حسن اليزدي، الشيخ عبد الحسين الرشتي، الشيخ محمّد طاهر آل راضي، السيّد حسن البجنوردي، الميرزا باقر الزنجاني، السيّد محسن الحكيم، السيّد أبو القاسم الخوئي.

 

⭕ من أقوال العلماء فيه

1ـ قال الشيخ الخاقاني(قدس سره) في شعراء الغري: «أديب فاضل، وشاعر مطبوع… وهو أحد الشباب المرموقين في الفضيلة وحُسن السيرة».

 

2ـ قال الشيخ محمّد هادي الأميني(قدس سره) في معجم رجال الفكر والأدب في النجف: «شاعر جليل، وأديب فاضل لامع، ومحقّق متتبّع».

 

⭕ من صفاته وأخلاقه

لقد امتاز(قدس سره) بالشمائل الكريمة والخصال الحميدة، فقد كان ليّن العريكة، رقيق الحاشية، مهيب الشخصية، سريع البديهة، بليغاً في رصف المطالب، ذكي النكتة، تنساب من فمه على عفوية، محترماً عند كافّة الطبقات، محبوب الخصال، جليل القدر، غيوراً على العقيدة، مثالاً للورع والعفّة والنجابة، ساعياً للخير والمعروف بين الناس، متصدّياً لخدمة الصالح العام، وقضاء الحوائج، اجتماعيّاً إلى حدّ كبير، أنيساً في مجلسه وحديثه وتعامله.

 

⭕ من نشاطاته في النجف الأشرف

1ـ إمام مسجد الشيخ الطوسي مدّة ثلاثة عقود.

 

2ـ تأسيس مكتبة العلمين، وهو معهد ثقافي يضمّ عدّة أنشطة علمية واجتماعية وأدبية.

 

3ـ إعادة بناء وتحديث أروقة وأجنحة الجامع الطوسي.

 

⭕ جدّه

السيّد حسن، قال عنه الشيخ محمّد هادي الأميني(قدس سره) في معجم رجال الفكر والأدب في النجف: «عالم جليل، وشاعر كبير، برع واشتهر بالأدب والشعر، وولع أكثر بأدب التاريخ، فكان فارسه المجلِّي في عامّة حلباته، إلى جانب أخلاق أبية، وعزّة وإباء وعفّة وورع، وسخرية بفضول الحياة، وقشور المجاملات الفارغة».

 

⭕ من أعمامه

السيّد محمّد صادق، قال عنه الشيخ آقا بزرك الطهراني(قدس سره) في طبقات أعلام الشيعة: «السيّد محمّد صادق، عالم جليل، وأديب فاضل».

 

⭕ من مؤلّفاته

تقديم وتعليق على كتاب تلخيص الشافي في الإمامة للشيخ الطوسي (4 مجلّدات)، شرح التبصرة للعلّامة الحلّي (تقريرات درس والده)، تعليقة على شرح التجريد للعلّامة الحلّي، تعليق على كتاب الفوائد الرجالية للسيّد بحر العلوم، تقرير درس السيّد الخوئي في الأُصول، شرح ديوان جدّه الأعلى السيّد محمّد مهدي بحر العلوم، شرح ديوان جدّه السيّد حسين بحر العلوم، شرح ديوان جدّه السيّد إبراهيم بحر العلوم، كتاب أدب الطف، دراسة عن جعفر الطيّار، تحقيق مقتل الإمام الحسين(عليه السلام) لوالده، ديوان شعر.

 

⭕ وفاته

تُوفّي(قدس سره) في الثامن والعشرين من ربيع الأوّل 1422ﻫ بالنجف الأشرف، ودُفن فيها.

 

28 ربيع الأول

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

* اُنظر: الفوائد الرجالية 1/ 169، شعراء الغري 3/ 254، معجم رجال الفكر والأدب 1/ حرف الباء.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار