المقالات والبحوث

✨منية الطالبين في تفسير القرآن المبين ✨ ✍️ الشيخ جعفر السبحاني.

✨منية الطالبين في تفسير القرآن المبين ✨  ✍️ الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: واحة - وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف

✨منية الطالبين في تفسير القرآن المبين ✨

 

*. قال تعالى (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ) .سورة النبأ .*

⭕️التفسير⭕️

بُعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)برسالة اشتملت على أُصول وعقائد أحدثت هزّة في أذهان قريش ومشاعر أهلها، فجعلوا يتناقشون في أنديتهم بذكر ما جاء به النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)وعلى رأس هذه الأُمور مسألة البعث والنشور، حيث إنّ سماعهم هذا الأمر يجعلهم يرتجفون خوفاً من عرض أعمالهم وقبائحهم، وتمتلأ أنفسهم فَرَقاً من انكشاف حقيقة أعمالهم .

1. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ) : والله سبحانه يحكي في هذه الآيات تساؤلهم عن النبأ العظيم، أي: عن أي شيء عظيم الشأن يتساءلون، ويسأل بعضهم بعضاً، ويتناقشون فيه؟

والاستفهام في (عَمَّ) ليس حقيقياً، بل جيء به لأجل إيجاد الرغبة في تلقّي الخبر، مثل قوله تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ)1.

و «يتساءلون» من باب المفعالة، حاك عن سؤال بعضهم بعضاً، وأنّه كان هناك نقاش وحوار..

 

2. (عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ): لم يُفصح هنا عن المراد من النبأ العظيم المسؤول عنه، وكيفية الاختلاف فيه، ولكن بملاحظة الآيات التالية نجد أنّ الاختلاف كان في إمكان البعث وعودتهم إلى الحياة من جديد ..

3. (الذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ): الآية تحكي عن اختلافهم في وصف النبأ العظيم، وليس في الآية شيء يدلّ على كيفية اختلافهم.

4. (كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ): ردع وإبطال لما سبق، أي ليس الأمر كما يزعم هؤلاء المشركون.

5. (ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ) : تأكيد في الإبطال، وزجر مع الوعيد، فصار مضمون الآيات أنّ المشركين كانوا يتساءلون عن نبأ عظيم، وكان الحوار بينهم قائماً على قدم وساق .ثم إنّه سبحانه أبطل مقالتهم بأنّهم سوف يعلمون واقع الموضوع الّذي يختلفون فيه، وأمّا ما هو الموضوع فيظهر ـ كما مرّ الإيعاز به ـ من الآيات التالية أنّه هو إمكان البعث والحياة الأُخروية، بدليل أنّه سبحانه عرَض من مظاهر قدرته وبدائع آياته أُموراً تسعة لكي يلفت نظر المشركين ويثير انتباههم إلى أنّ مَن يقدر على هذه الأُمور العظيمة، لا تعجز قدرته عن إحياء الموتى وحشر الخلائق.

????نعم ففي خطبة لأمير المؤمنين وهي خطبته المعروفة بـ «الوسيلة»، قال (عليه السلام): «إنّي النبأ العظيم» ..

????وفي «عيون أخبار عن الرضا (عليه السلام)» عن أبيه، عن آبائه، عن الحسين بن علي(عليهم السلام)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)للإمام علي (عليه السلام): «أنت حجة الله، وأنت باب الله، وأنت الطريق إلى الله، وأنت النبأ العظيم، وأنت الصراط المستقيم، وأنت المثل الأعلى»..

????أقول: إنّ ولاية علي (عليه السلام)الّتي هي استمرار لولاية الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)من الأنباء العظيمة الّتي لها الدور العظيم في حياة المسلمين وفي جمع كلمتهم ولمّ شعثهم، فالروايتان وما في نظائرهما من باب تطبيق الكلّي على مصداق خاص، كما يدلّ عليه تطبيق الصراط المستقيم على صراط عليّ(عليه السلام) وطريقه، إذ لا شكّ أنّ المراد من قوله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ).. هو الطريق إلى الله، وطريق علي من مظاهر طريقه سبحانه ...

-----------------------------

????منية الطالبين في تفسير القرآن المبين/ ج 30 / ص14.

✍️العلامة المحقق الشيخ جعفر السبحاني.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار