المقالات والبحوث

التبليغ الإسلامي رسالة الدين الي المجتمع ✍️ الشيخ عمار الشتيلي

التبليغ الإسلامي رسالة الدين الي المجتمع   ✍️ الشيخ عمار الشتيلي
المصدر: واحة - وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف

التبليغ الإسلامي

رسالة الدين الي المجتمع 

 

✍️ الشيخ عمار الشتيلي

___

في الأعوام التسعة عشر من إمامة مولانا الباقر عليه السلام (٩٥ _ ١١٤هـ) كان التبليغ الاسلامي ضمن أولويات الاهتمام في برامج مؤسسة الإمامة العاملة الفاعلة ذات العطاء المتنوع الواسع في مختلف مجالات الحياة ، ليتخذ أبعاداً جديدة تتعدى دائرة المدينة والكوفة ، ويصل الى بقاع بعيدة مثل خراسان وغيرها ، ، وهذا يعكس لنا امورا جديرة بالتأمل :

 

أ _ اهتمام المرجعية الدينية المتمثلة بالإمامة وقتئذ بالتبليغ والمبلغين ، واعطاء هذا الجانب أهمية نظرية وعملية ضمن الاهتمامات الدينية في دائرة العمل المؤسساتي للمعصوم عليه السلام .

ب _ ترتيب سلم الاولويات ضمن التخطيط الاستراتيجي التي تضعه القيادة الدينية ، واعطاء الاولوية للمشاربع التي تكون على تماس مع الواقع الديني والعقائدي والاخلاقي ، وتوفير الامكانات والبرامج التي توصل صوت الاسلام الأصيل من خلال المبلغين الى ابعد المدن في بقاع الارض. 

 

ج _ المتابعة الميدانية للواقع الفكري والإجتماعي والاخلاقي ، وتشخيص مواطن الخلل في المنظومة الدينية ، ورصد الشبهات التي تزلزل الفكر الاسلامي ، ودراسة التراجع في المستوى الاخلاقي والاجتماعي الذي عليه وضع المجتمع .

 

د _ تحمل المسؤولية عمليا لا نظريا في استنقاذ الناس دائما، وعدم تركهم يخضعون للجو الفاسد الذي يشيعه الحاكم الفاسد المنحرف عن جادة الشريعة.

 

 من ذلك. نقرأ :

_ رواية أبي حمزة الثمالي يقول : ( حتى أقبل أبو جعفر ع وحوله أهل خراسان وغيرهم يسألونه عن مناسك الحج ) (بحار الأنوار ، المجلسي، ج‏٤٦ ، ص‏٣٥٧.

 

_ ( حديث أحد علماء خراسان مع عمر بن عبد العزيز ، وفيه أكثر من عبرة ودلالة ) .

بحار الأنوار ، المجلسي ج‏٤٦ ، ص‏٣٦٦ .

 

_ ( حديث للإمام الباقر ع في إرشاد المفيد، ص‏٢٨٤ ، وبحار الأنوار، المجلسي ، ج ٤٦ ، ص‏٢٨٨

 

____

 

النجف الاشرف

٧ ذ ح ١٤٤٣هج

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار