الكتب والمؤلفات

صدر حديثا كتاب روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي الجزء الرابع للشيخ حسن الصفار

صدر حديثا كتاب روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي الجزء الرابع للشيخ حسن الصفار
المصدر: واحة - وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف

 صدر حديثا كتاب روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي الجزء الرابع للشيخ حسن الصفار 

 

الكتاب: روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي، ج4

الكاتب: حسن موسى الصفار

الناشر: دار روافد، بيروت - لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف - السعودية.

الصفحات: 743 من القطع الكبير

سنة النشر: ط1 – 2023م

 

 

كتاب يرصد تجربة سماحة الشيخ حسن الصفار في الخطاب الديني، حيث يحتوي على خطب الجمعة، والمشاركات الثقافية والاجتماعية لعام 1443هـ.

ويأتي هذا الكتاب في سياق اهتمام المؤلف بتوثيق خطبه ومشاركاته منذ عام 1420هـ وأصدر موسوعة في عشر مجلدات بعنوان: "أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع"، كما صدرت عشر مجلدات أخرى بعنوان: "مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح".

وهذا الكتاب هو الجزء الرابع من الموسوعة الثالثة بعنوان: (روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي).

يقول سماحة الشيخ الصفار في مقدمة الكتاب: إذا كنا نتحدث عن تحدّيات تواجهها مجتمعاتنا الإسلامية، على صعيد الالتزام الديني والقيمي، فإنها تحديات متوقعة، بسبب تطورات الحياة والانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى، ويجب أن تدفعنا إلى تجديد الأفكار، وتطوير الأساليب، ليكون خطابنا الديني والأخلاقي في مستوى الاستجابة لهذه التحديات.

ويوجه بأن ينطلق الخطاب الديني "بروح إيجابية متفائلة وألا تتضخم في أعيننا السلبيات، وأن نقدر الظواهر الإيجابية الكثيرة التي تزخر بها الساحة الدينية والاجتماعية".

ويؤكد أن هذا الحديث "لا يعني التقليل من خطورة التحديات، ولا الركون إلى حالة التفاؤل على حساب الجد والاجتهاد في تحمل المسؤوليات، بل يعني تكثيف الاهتمام بمركز الرهان الحقيقي والتوجه إلى الرصيد الإيجابي الضخم داخل نفس الإنسان، وفي كنه عقله وتفكيره".

محتويات الكتاب:

احتوى الكتاب على 50 خطبة جمعة، وفي قسم كتابات الذي يشمل المقالات والتقديمات والبيانات أحتوى على 10 مواد، وفي متابعات الذي يغطي النشاط الثقافي والاجتماعي احتوى 52 مادة، واحتوى قسم استدراكات 3 مواد مستدركة من سنوات سابقة، وفي قسم أقلام الذي جمع كتابات عن المؤلف احتوى 26 مقالًا، وختم بـ ببليوجرافيا لعام 1443هـ، وثقت لـ 85 محاضرة وكلمة، و6 إصدارات، و4 مقدمات، و28 مقالًا، و3 حوارات، و4 بيانات.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار