الكتب والمؤلفات

الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر كتاب (شرح خلاصة الحساب)

الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر كتاب (شرح خلاصة الحساب)
المصدر: شبكة الكفيل

الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر كتاب (شرح خلاصة الحساب)  

 

 

 

 

صدر حديثًا عن الهيأة العليا لإحياء التراث في العتبة العباسية المقدسة كتاب بعنوان (شرح خلاصة الحساب). الكتاب للشيخ البهائي المتوفى سنة (1030 هـ) بشرح الشيخ جواد الكاظمي المعروف بالفاضل الجواد المتوفى سنة (1065هـ) وتحقيق الشيخ فاضل حبيب الحلي، وأشرف عليه مركز إحياء التراث التابع للهيأة. 

 

وقال المحقق فاضل الحلي، إنّ "كتاب خلاصة الحساب يُعدّ من أهم المتون في علم الحساب، ومن الكتب الدراسية في الحوزات العلمية لغاية منتصف القرن الماضي، وإنه لاقى عناية كبيرة من قبل العلماء شرحًا وتحشية، وقد بلغ عدد الشروح والحواشي التي كتبت عليه (71) شرحًا وحاشية". 

 

وأضاف، أنّ الشروح تضمّنت شرح الشيخ الفاضل الجواد تلميذ الشيخ البهائي، ويعدّ شرحه من أدقّ الشروح وأمتنها، وامتاز عن غيره بأنّه كان شرحًا استدلاليًّا، فلم يترك شيئًا إلّا أقام عليه البرهان بأسلوب علميّ رصين".

 

 وأشار إلى إنّ "الكتاب تناول عشرة أبواب، في كلّ باب ذكر فيه مجموعة من المسائل الخاصّة بعلم الحساب، فمثلاً الباب الثاني تناول الأعداد الكسرية وكيفية إجراء 

 

 

وأكد الحلي، أنّ "الهدف من تحقيق الكتاب هو رفد المكتبة العلمية والإسلامية بنتاج علمائنا الأبرار وإبراز دورهم العلمي وما كانوا يتمتعون به من موسوعية في التخصّصات العلمية كافة". 

 

ويُعدّ مركز إحياء التراث من المراكز الرائدة التي أخذت على عاتقها إحياء الكتب المهمّة عبر تحقيقها ونشرها، إلى جانب عقد المؤتمرات العلمية والندوات الثقافية التي تهتم بالتراث وشؤونه.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار