المقالات والبحوث

دروس من العفة في القرآن الكريم الدرس الثاني/العفة في الحجاب

 دروس من العفة في القرآن الكريم الدرس الثاني/العفة في الحجاب
المصدر: واحة_ وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف


دروس من العفة في القرآن الكريم
الدرس الثاني/العفة في الحجاب


قال تعالى : (وإذا سالتموهن متاعا فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن.....) ااﻻحزاب 54.
بما ان اﻻسلام دين الحياة فقد أولى المرأة اهتماما كبيرا وشملها برعايته وعطفه وحنانه فوضع اﻻحكام الحكيمة والقوانين العادلة لمختلف جوانب الحياة الزوجية والأسرية واﻻجتماعية....وترك لها فرصة تمكنها من السمو الى صنوف الملائكة والوصول الى الدرجات العالية في الدنيا والآخرة.
ومن هنا سوف نتعرض للموضوع على شكل نقاط اهمها:
1/"الحجاب" في اللغة هو الشيء الذي يحول بين شيئين، ولذلك اطلق على الغشاء الموجود بين اﻻمعاء والقلب والرئة اسم "الحجاب الحاجز" .
وقد استعمل القرآن الكريم هذه الكلمة بمعنى الحائل او الساتر في عدة مواضيع كاﻵية (45) من سورة اﻹسراء حيث يقول: (جعلنا بينك وبين الذين ﻻيؤمنون باﻵخرة حجابا مستورا).ونقرا في اﻵية (32) من سورة ص :(حتى توارت بالحجاب).
2/الحجاب الشرعي موجود منذ القدم وقبل اﻻسلام وكانت اﻻديان السماوية تدعو اليه بطرق شتى لما له من الحصانة وحفاظ على مكانة المراة ولما كانت الغيرة البشرية متأصلة في نفوس البشر سعت اليه بعض الحضارات ومنها اليونان والرومان واﻻديان السابقة.
3/في اﻵية الكريمة اعلاه يامر الله تعالى المسلمين اذا سالوا من ازواج النبي متاعا ان يسالوهن من وراء الستر والحجاب فضمير هن يعود الى ازواج النبي صلى الله عليه و آله اﻻ ان الحكم ﻻيختص بهن بل هو عام لجميع النساء وذكر المتاع في اﻵية من باب المثال وﻻ خصوصية فيه فيكون المعنى: وجوب التستر والحجاب بين الرجال والنساء.
4/في كلمات الفقهاء فقد استعملت كلمة "الستر" فيما يتعلق بلباس النساء منذ قديم اﻻيام والى يومنا هذا وورد أيضا فى الروايات اﻻسلامية هذا التعبير او مايشبهه واستعمال كلمة "الحجاب " في شأن لباس المرأة اصطلاح ظهر فى عصرنا على اﻻكثر واذا وجد في التواريخ والروايات فقليل جدا.
5/ان اﻻختلاط وإزالة الحجاب بين النساء والرجال يؤدي الى الفساد والفتنة وقد حارب الله تعالى الفساد بجميع اشكاله ومظاهره ومنها السفور واﻻختلاط.
6/ان الحجاب هو الحرز اﻵمن الذي يحرسك من الفساد والمفسدين ويصونك من الشقاء واﻻشقياء وهو الحصن المنيع الذي يمنع عنك السوء وأهله.
ان الحجاب رسالة الله تعالى إليك.....فأطيعي ربك ونفذي أمره فإنه لمصلحتك ومن اجل المحافظة عليك ان خالقك رؤوف بك وهو يخاطبك بقوله سبحانه:(وﻻتبرجن تبرج الجاهلية اﻻولى).
7/كوني داعية إلى الحجاب واشرحي فلسفته وحكمته لقريباتك وزميﻻتك وصديقاتك في المدرسة...في الجامعة...في الوظيفة والدائرة...وفي جميع مجاﻻت حياتك ﻻن مسؤولية التبليغ الديني ليست خاصة بالرجل دون المرأة بل هي عامة للجميع كما جاء في الحديث الشريف: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".
8/ﻻتنخدعي بالشعارات ، أيتها اﻻخت المسلمة ان اعداء اﻻسلام وأعداء المرأة يحاربون الحجاب عن طرق كثيرة ومنها بالشعارات الباطلة واﻻلفاظ الفارغة فعليك ان تتنبهي لهذه المؤامرات فلا تنخدعي باﻻلفاظ البراقة الخالية من اللب وﻻتتجرعي السم الممزوج بالعسل....وكوني مسلمة قوﻻ وفعﻻ واستعيذي بالله تعالى في كل امورك.
9/لقد اصبح الحجاب اليوم (موضة) سنوية يتلاعب بها اهل (الموضة ) وأهل شهوات الدنيا وراح فيروس التبرج يتسلل في المجتمعات الإسلامية حتى أصبحت المحجبة بالحجاب اﻻسلامي متخلفة او غير متطورة واصبح التبرج هو عين التطور وهو عين تحررالمرأة.
ينقل عن العلامة الجليل السيد جعفر شبر النجفي انه قال : إن في المرأة مغناطيسية تجذب الرجل حين النظر ايها فإذا ﻻبد لها من الحجاب لتبقى مصونة محترمة.
10/قاعدة في الحجاب ، ان الحجاب في اللباس هو لتضيع مايفتتن به الذكور.
11/موقف ايجابي ﻻاحد اﻵباء سالته ابنته لماذا تتحجب المرأة. فقال لها : ﻻنها اغلى من الجواهر فقالت وكيف: فقال: كل ماكان الشئ ثمينا وعزيزا ازداد الحرص والخوف عليه وكلما كان الشئ رخيصا قل اﻻهتمام به

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار