المقالات والبحوث

دروس من العفة في القرآن الكريم الدرس الثالث/العفة في غض البصر

 دروس من العفة في القرآن الكريم الدرس الثالث/العفة في غض البصر
المصدر: واحة_ وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف


دروس من العفة في القرآن الكريم
الدرس الثالث/العفة في غض البصر
قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم......وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ......) النور (30).
قبل الدخول في مفاد اﻵية المباركة نشير الى انه يستحب لك -ايها اﻻب ، الزوج ، اﻻخ- ان تعلم بنتك زوجتك اختك سورة النور وتفسيرها ﻻن فيها آيات ترتبط بالمراة ويلزم عليها معرفتها حتى تعيش في الحياة بنزاهة وطهارة وبعيدآ عن المنكرات : قال رسول (الله صلى الله عليه و آله ): علموهن سورة النور ، فان فيها المواعظ.
يمكن ان نستفيد من اﻵية الكريمة جملة من الفوائد نطرحها على شكل نقاط :
1/ كلمة " يغضوا " مشتقة من " غض " من باب " رد " وتعني في اﻻصل التنقيص وتطلق غالبا على تخفيض الصوت وتقليل النظر.
2/اﻵية الكريمة لم تامر ان يغمض المؤمنون عيونهم بل امرت ان يغضوا من نظرهم. وهذا التعبير الرائع جاء لينفي غلق العيون بشكل تام بحيث ﻻ يعرف اﻻنسان طريقة بمجرد مشاهدته امرأة ليست من محارمه ، فالواجب عليه ان ﻻيتبحر فيها ، بل أن يرمي ببصره الى اﻻرض ويصدق فيه القول انه غض من نظره وأبعد ذلك المنظر من مخيلته.
3/ان اﻵية الكريمة لم تحدد الشئ الذي يستوجب غض النظر عنه. ( اي حذف متعلق الفعل) ليكون دليﻻ على عموميته. اي غض النظر عن جميع اﻻشياء التي حرم الله تعالى النظر إليها.
والمفهوم من سياق الكﻻم في اﻵية وخاصة في اﻵية التالية التي تتحدث عن قضية الحجاب يوضح لنا جيدا انها تقصد النظر الى النساء غير المحارم ويوكد هذا المعنى سبب النزول.
4/اختلف المفسرون في تعليل وجود (من) في جملة (يغضوا من ابصارهم) فقال بعضهم إنها للتبعيض وقيل : إنها زائدة ، وقيل : ابتدائية. ولكن الظاهر هو المعنى اﻻول (التبعيض) فيكون مفاد اﻵية المباركة حصة خاصة أنها تقصد النظر الى النساء غير المحارم.

5/ نفهم من اﻵية الكريمة ليس هو حرمة النظر الحاد الى النساء غير المحارم ليتصور البعض ان النظر الطبيعي الى غير المحارم مسموح به بل ان نظر اﻻنسان يمتد الى حيز واسع ليشمل دائرة واسعة فاذا وجد امرأة من غير المحارم عليه ان يخرجها من دائرة نظره .وان ﻻينظر اليها ويواصل السير بعين مفتوحة وهذا هو مفهوم غض النظر.
6/ورد في اﻵية الكريمة لفظ حفظ الفرج والقصد منه كما ورد في اﻻحاديث هو تغطيته عن اﻻنظار وقد جاء في حديث اﻻمام الصادق عليه السلام قوله: " كل آية في القرآن الكريم فيها ذكر الفروج فهي من الزنا إﻻ هذه اﻵية فإنها من النظر".
وعليه فإن الله تعالى حرم النظر بريبة على النساء أيضا مثلما حرمه على الرجال وفرض تغطية فروجهن عن انظار الرجال والنساء مثلما جعل ذلك واجبا على الرجال.
7/يعتبر النظر إلى المرأة اﻻجنبية المرحلة اﻻولى من مراحل الفساد واﻻنحراف الخلقي وهو مفتاح الشر ومبدء اﻻنزﻻق ﻻنه يجر اﻻنسان إلى النظرة الثانية والثالثة. ...وأخيرا يؤدي به إلى الفحشاء والمنكر.
يقول الشاعر: نظرة فابتسامة فسﻻم
فكﻻم فموعد فختام
ولهذا اراد اﻻسﻻم الحكيم ان يمنع الفساد من مبدءه ويقطعه من جذوره فحرم الله تعالى النظر الى المرأة اﻻجنبية وحذر منه اشد الحذر قال تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم. ....).
8/وفي بيان خطورة النظر إلى المرأة اﻻجنبية وماتترتب عليها من مفاسد وآثام يقول رسول الله صلى الله عليه و آله: (النظر سهم مسموم من يهام إبليس فمن تركها خوفا من الله اعطاه الله ايمانا يجد حﻻوته في قلبه.
ويقول اﻻمام الصادق عليه السلام: النظر سهم من سهام ابليس وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة.
وجاء في حديث آخر : اﻻ انما العينان تزنيان وزناهما النظر. النظر بريد الزنا.
9/وفي المقابل نجد من يغض بصره عما حرم الله تعالى يستشعر الراحة والطمأنينة والثواب الجزيل ، يقول اﻻمام الصادق عليه السلام: من نظر الى امرأة فرفع بصره الى السماء او غمض لم يرتد اليه بصره حتى يزوجه الله من الحور العين. وفي حديث آخر مشابه اعطاه الله ايمانا يجد حﻻوته في قلبه.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار