المقالات والبحوث

سلسلة اﻻسرار السماوية في أﻻسماء الفاطميةالحلقه اﻻولى / في تسميتها عليها السلام ب (فاطمة)

سلسلة اﻻسرار السماوية في أﻻسماء الفاطميةالحلقه اﻻولى / في تسميتها عليها السلام ب (فاطمة)
المصدر: واحة_ وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف


سلسلة....اﻻسرار السماوية في أﻻسماء الفاطمية......
الحلقه اﻻولى / في تسميتها عليها السلام ب (فاطمة).
قد ورد في التسمية بذلك اخبار متكثرة من طرق الخاصة والعامة في انها سميت بذلك ﻻن الله تعالى قد فطم من احبها من النار. المصدر: الصواعق المحرقة.
ومن طرق اصحابنا عن ابي الحسن الرضا (عليه السلام) انه قال: سميت فاطمه فاطمة ﻻن الله تعالى علم ماكان قبل كونه فعلم ان رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم ) يتزوج في اﻻحياء وانهم يطمعون في وراثة هذا اﻻمر من قبله فلما ولدت فاطمه سماها الله تعالى فاطمه لما اخرج منها من ولدها فجعل الوراثة في اوﻻدها فقطع غير اوﻻدها عما طمعوا فبهذا سميت فاطمه اي فطمت طمعهم وقطعت.
وعن اﻻمام الصادق (عليه السلام) قال للراوي: اتدري اي شئ تفسير فاطمه؟ قال الراوي: قلت: اخبرني ياسيدي قال(عليه السلام) : فطمت من الشر قال : ثم قال : لوﻻ ان امير المؤمنين تزوجها ماكان لها كفو الى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه.
قال الفاضل المجلسي(رحمه الله): يمكن ان يستدل به على كون فاطمة وعلي (عليهم السلام) اشرف من سائر اولي العزم سوى نبينا (صلى الله عليه و آله ).
واما احتمال ان يكون عدم كفوية نوح وإبراهيم لها من جهة كونهما من اجدادها.
ففيه: ان ذكر آدم (عليه السلام ) يدل على ان المراد عدم كونهم اكفائها مع قطع النظر عن الموانع اﻻخر، على انه يمكن ان يتشبث بعدم القول بالفصل...(البحار /43: 10).
واما ان الرجل أفضل من المرأة ﻻمحالة مع حصول الكفوية المعلومة فﻻ يتعين فضل فاطمة (عليها السلام) عليهم .
ففيه : ان المفضولية في المراة انما هي من جهة مافيها من قوة جهة النفسانية بخﻻف الرجل وﻻنفسانية في فاطمة (عليهما السلام ).
وروي يزيد بن عبد الملك عن الباقر (عليه السلام ) قال : لما ولدت فاطمة (عليهما السلام) أوحى الله عزوجل الى ملك فانطلق به لسان محمد (صلى الله عليه و آله و سلم ) فسماها فاطمة وقال : اني قد فطمتك بالعلم وفطمتك عن الطمث ثم قال ابو جعفر (عليه السلام ): والله لقد فطمها الله تعالى بالعلم وعن الطمث في الميثاق.
وفي العلل انه قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ): يافاطمة اتدرين لم سميت فاطمة فقال علي (عليه السﻻم ) : يارسول الله لم سميت فاطمة؟ قال : ﻻنها فطمت هي وشيعتها من النار.
وفي خبر آخر انها سميت فاطمة ﻻنها فطمت شيعتها من النار وفطمت أعدائها عن حبها .
وفي الحديث القدسي: اني خلقت فاطمة وشققت لها اسما من اسمائي فهي فاطمة وانا فاطر السماوات واﻻرض.

وكالة انباء الحوزة العلمية في النجف الاشرف - واحة
© Alhawza News Agency 2019

اخبار ذات صلة

تعلیقات الزوار